الرئيسية صحافة عالمية أزمة قطر تعرقل اجتماعًا تجاريًا بين بريطانيا ودول الخليج وانتعاش الاقتصاد الكردي بعد 3 سنوات من الاضطرابات.. الصحافة العالمية 9 أغسطس 2017

أزمة قطر تعرقل اجتماعًا تجاريًا بين بريطانيا ودول الخليج وانتعاش الاقتصاد الكردي بعد 3 سنوات من الاضطرابات.. الصحافة العالمية 9 أغسطس 2017

1 second read
0

– تعليق اجتماع تجاري بين بريطانيا ومجلس التعاون عقب أزمة الخليج

– انتعاش الاقتصاد الكردى بعد 3 سنوات من عدم الاستقرار

– إيران وأمريكا يعملان سويًا ضد داعش في لبنان

– روحاني يعين 3 نائبات للرئيس ومساعدة للحقوق المدنية

– تخفيف التوتر بين أنقرة وبرلين عقب سماح تركيا لنواب ألمان بزيارة قاعدة عسكرية

– إندونيسيا وروسيا يتعاونان لمواجهة داعش في جنوب شرق آسيا

– رئيس كينيا يتجه للفوز بولاية ثانية ومنافسة يصف الانتخابات بـ”المزورة”

تعليق اجتماع تجاري بين بريطانيا ومجلس التعاون عقب أزمة الخليج

توقفت المحادثات التجارية بين المملكة المتحدة ومجلس التعاون الخليجي بسبب اندلاع الأزمة الدبلوماسية مع قطر، حسبما نقلته صحيفة ذا جارديان البريطانية عن مصدر خليجي لم تكشف عن هويته.

وكانت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي قد وعدت العام الماضى باستضافة أول اجتماع مع دول مجلس التعاون خارج منطقة الخليج فى ديسمبر، كجزء من عرض رمزى للعلاقات التجارية والأمنية البريطانية القوية مع الكتلة الخليجية.

لكن تم تعليق خطط عقد اجتماع بين الجانبين في لندن هذا العام، مما يهدد خطط المملكة المتحدة لعقد اتفاق سريع للتجارة الحرة مع بعض أغنى الاقتصادات في العالم بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وكانت مجموعة عمل تجارية أنشأتها المملكة المتحدة ودول مجلس التعاون يفترض أن تحاكي نموذج الصفقة التجارية بين سنغافورة ودول الخليج، وفق ما أشار تقرير نشره موقع ميدل إيست آي.

وفي عام 2016، بلغت قيمة التجارة البريطانية مع دول المجلس 30 مليار جنيه إسترليني، وهي أعلى من صادراتها إلى الصين، وأكثر من ضعف صادراتها إلى الهند.

انتعاش الاقتصاد الكردى بعد 3 سنوات من عدم الاستقرار

كانت “كردستان العراق” توصف بأنها “دبي القادمة” لما تتمتع به من نمو اقتصادي متسارع في عصر يتسم بعدم الاستقرار وغياب الأمن، حتى حطّ داعش رحاله في المنطقة، ووضع حدًا للعديد من التطورات الإيجابية التي كانت يومًا متسارعة، على حد قول زاك هوف في مجلة فوربس.

لكن بعد ثلاث سنوات، وفي ظل الانتصارات الحاسمة التي أحرزتها القوات العراقية والكردية ضد داعش، بدأت الثقة تعود في كردستان العراق. يتجسد ذلك في عودة العمال الأجانب والشركات الكبيرة في أماكن مثل ضاحية عينكاوا المزدهرة في إربيل.

إيران وأمريكا يعملان سويًا ضد داعش في لبنان

قالت مجلة نيوزويك إن الولايات المتحدة وإيران، وهما قوتان متنافستان في الشرق الأوسط، يعملان معا مرة أخرى لمكافحة تنظيم الدولة عبر حلفاء محليين (الجيشين اللبناني والسوري وحزب الله)، هذه المرة على الحدود اللبنانية-السورية.

وبينما نفى الجيش اللبناني مرارا أن حزب الله يشارك في العملية الحدودية، يؤكد التقرير الذي نشرته المجلة الأمريكية أن الجماعة الشيعية تسهم بشكل كبير في الهجوم القادم ضد داعش، كما تعاون المقاتلون اللبنانيون مع الجيش السوري لشن هجوم مزدوج على المسلحين الموالين لهيئة تحرير الشام، بالقرب من قرية عرسال الحدودية.

روحاني يعين 3 نائبات للرئيس ومساعدة للحقوق المدنية

عيّن الرئيس الإيراني حسن روحاني ثلاث نائبات للرئيس، ومساعدة للحقوق المدنية؛ في أعقاب انتقادات لحكومته التي تضم أعضاء كلهم من الذكور، وهو القرار الذي حظي باهتمام كبريات الوكالات والصحف والمواقع العالمية مثل بي بي سي وفرانس24 ويو بي آي وديلي ميل وبرس تي في وتايمز أوف إنديا.

ويدير 12 نائبا للرئيس الإيراني منظمات مرتبطة بالرئاسة. ولم تكن هناك سوى عضوة واحدة في مجلس الوزراء منذ الثورة الإسلامية الايرانية عام 1979.

كما أن مجلس الوزراء، الذي يجب أن يوافق عليه البرلمان، يخلو أيضا من الأعضاء السنة، رغم أن  هذه الطائفة تشكل 10٪ من تعداد إيران ذات الأغلبية الشيعية.

تخفيف التوتر بين أنقرة وبرلين عقب سماح تركيا لنواب ألمان بزيارة قاعدة عسكرية

عنوانان متناقضتان حول العلاقات الألمانية-التركية ظهرا اليوم الأربعاء في إذاعة إن بي آر ومجلة بوليتيكو الأمريكيتين: في حين ذكر المصدر الأول أن التوتر يتصاعد بين البلدين الذين كانا يومًا حليفين مقربين، ويعيش حوالي 3 ملايين تركي في ألمانيا، لكن في الآونة الأخيرة تفاقم الخلاف بينهما وازداد تعقيدًا بسبب حملة التطهير المستمرة التي تقوم بها أنقرة منذ انقلاب فاشل.

لكن مجلة بوليتيكو قالت إن الخلاف الدبلوماسي بين البلدين تراجع بعدما منحت تركيا الضوء الأخضر لأعضاء البرلمان الألماني لزيارة قاعدة عسكرية تابعة لحلف شمال الأطلسي في تركيا، بعدما كانت أنقرة تحظر هذا النوع من الزيارات على خلفية خلافات دبلوماسية بين البلدين.

إندونيسيا وروسيا يتعاونان لمواجهة داعش في جنوب شرق آسيا

أعلن وزيرا الخارجية الإندونيسي والروسي تعزيز التعاون بين البلدين على صعيدي مكافحة الإرهاب والأمن المعلوماتي لمواجهة تزايد خطر التطرف وانتشار تنظيم الدولة في جنوب شرق آسيا، حسبما نقلته صحيفتا ذي ستار وجاكارتا جلوب.

رئيس كينيا يتجه للفوز بولاية ثانية ومنافسة يصف الانتخابات بـ”المزورة”

تصدَّر الرئيس الكيني أوهور كينياتا النتائج الأولية في الانتخابات الرئاسية، لكن منافسه رايلا أودينغا اعتبرها “مزورة”.

وحصل كينياتا على 54,6% من الأصوات مقابل 44,5% لـ أودينغا بعد فرز 90 في المئة من بطاقات الاقتراع، حسبما ذكرته صحيفة واشنطن بوست الأمريكية.

طالع المزيد من المواد
طالع المزيد من المواد المنشورة بواسطة العالم بالعربية
طالع المزيد من المواد المنشورة في قسم صحافة عالمية

اترك تعليقاً

طالِع أيضًا

إردوغان يتوقع تحسن العلاقات مع ألمانيا ومفاوضات إيرانية لشراء 48 هليكوبتر.. الصحافة العالمية 12 أغسطس 2017

– اغتيال 7 من أعضاء “الخوذ البيضاء” وسرقة معداتهم الإغاثية – مقتل …