الرئيسية صحافة عالمية أصداء اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل وتعهد إردوغان بحماية أتراك اليونان.. الصحافة العالمية 7-12-2017

أصداء اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل وتعهد إردوغان بحماية أتراك اليونان.. الصحافة العالمية 7-12-2017

1 second read
0

  • مجلس الأمن يبحث اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل الجمعة
  • روسيا ستنتقد اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل في مجلس الأمن
  • الكرملين: قرار ترامب يعقِّد الوضع في الشرق الأوسط ويقسِّم المجتمع الدولي
  • الخارجية العراقية تطالب ترامب بالتراجع عن قرار القدس
  • ضغوط إنجيلية دفعت ترامب للاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل
  • المبعوث الأممي يحذر من تداعيات إفساد محادثات جنيف
  • وزير الدفاع البريطاني يطالب بقتل مواطنيه في صفوف داعش
  • مسؤولو الأمن القومي الأمريكي يتوقعون استمرار تهديد داعش عبر الإنترنت
  • القضاء على خلافة داعش لا يعني نهاية تهديد التنظيمات الجهادية
  • إردوغان يطالب بمراجعة معاهدة لوزان ويؤكد على حماية أتراك اليونان
  • مقاتلون يمنيون ينتزعون منطقة ساحلية من الحوثيين 
  • الإمارات تسعى للخروج من القائمة الأوروبية السوداء للضرائب
  • قطر تشتري مقاتلات رافال ومئات المدرعات من فرنسا بمليارات الدولارات
  • النائب العام الكيني محذرًا من تنصيب رئيس موازٍ: يرقى إلى مرتبة الخيانة

مجلس الأمن يبحث اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل الجمعة

قالت صحيفة الجارديان البريطانية: إنه من المتوقع أن يجتمع مجلس الأمن الدولي يوم الجمعة لبحث اعتراف دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل، وهو القرار الذى تتواصل إدانته على صعيد الشرق الأوسط والعالم.

وطلبت ثماني دول من المجلس المكون من 15 عضوا عقد الاجتماع، من بينها المملكة المتحدة وإيطاليا وفرنسا، وسط تحذيرات من فلسطين وتركيا من أن اعتراف ترامب ينتهك القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة.

روسيا ستنتقد اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل في مجلس الأمن

نقلت نيويورك تايمز ويو إس نيوز عن نائب وزير الخارجية الروسي قوله: إن موسكو ستنتقد اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

روسيا: قرار ترامب يعقِّد الوضع في الشرق الأوسط ويقسِّم المجتمع الدولي

قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف: إن اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل أدى لتعقيد الوضع في الشرق الأوسط وسبب انقساما في المجتمع الدولي.

الخارجية العراقية تطالب ترامب بالتراجع عن قرار القدس

حذرت وزارة الخارجية العراقية من “التداعيات الخطيرة” لقرار الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل “على استقرار المنطقة والعالم.

وأضاف بيان نقلته صحيفة يني شفق: “على الإدارة الأمريكية التراجع عن هذا القرار المجحف لإيقاف تصعيد خطير يؤدي إلى التطرف وخلق أجواء تساعد على الإرهاب”.

ضغوط إنجيلية دفعت ترامب للاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل

قال ناشطون أمريكيون محافظون إن المسيحيين الإنجيليين في الولايات المتحدة نظموا حملة ضغط كبيرة ومتواصلة كان لها دور في دفع الرئيس دونالد ترامب إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها.

وقال القس جوني مور من كاليفورنيا، وهو المتحدث باسم مجلس لكبار الشخصيات من المسيحيين الإنجيليين يقدم المشورة للبيت الأبيض: “ليس لدي شك أن الإنجيليين لعبوا دورا كبيرا في هذا القرار. لا أعتقد أنه كان من الممكن أن يحدث بدونهم”.

المبعوث الأممي يحذر من تداعيات إفساد محادثات جنيف

نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستافان دي ميستورا قوله: “إذا خلصنا لا قدر الله،  هذا سيكون نبأ سيئا جدا، إلى أن أحد الطرفين يحاول فعليا… إفساد التقدم وعملية جنيف؛ فستكون لذلك تداعيات سيئة جدا على أي محاولة سياسية أخرى تجري في أي مكان آخر”.

وزير الدفاع البريطاني يطالب بقتل مواطنيه في صفوف داعش

دعا وزير الدفاع البريطاني الجديد جافين وليامسون بملاحقة وقتل المواطنين البريطانيين الذين ينضمون إلى تنظيم الدولة في سوريا والعراق، الذين يقدر عددهم بنحو         270 شخصًا، قائلا: إنهم يكرهون ما تمثله بريطانيا ويمكن شن ضربات جوية ضدهم.

وأضاف وليامسون- الذي تولى منصبه قبل قرابة شهر- في حديث لصحيفة ديلي ميل: “رأيي ببساطة أن إرهابيا ميتا لا يمكنه أن يشكل ضررا على بريطانيا. ينبغي أن نبذل كل ما بوسعنا لتدمير هذا التهديد والقضاء عليه”.

مسؤولو الأمن القومي الأمريكي يتوقعون استمرار تهديد داعش عبر الإنترنت

نقلت مجلة نيوزويك عن لورا شياو، المديرة بالإنابة لمعلومات المخابرات بالمركز الوطني لمكافحة الإرهاب، قولها: إن تنظيم الدولة قام ببناء عملياته الخارجية على مدى العامين الماضيين، وأعلن مسؤوليته أو تم ربطه بما لا يقل عن 20 هجوما على مصالح غربية منذ يناير.

وأضافت أمام لجنة بمجلس الشيوخ: “للأسف، لا نتوقع أن تترجم خسارة تنظيم الدولة للأراضي التي كان يسيطر عليها إلى تراجع مماثل في قدرته على أن يكون ملهما للهجمات” على أهداف غربية عبر الإنترنت.

القضاء على خلافة داعش لا يعني نهاية تهديد التنظيمات الجهادية

قال التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة إن عدد مقاتلي تنظيم الدولة في العراق وسوريا تناقص إلى أقل من ثلاثة آلاف عنصر.

لكن مارك ميتشل القائم بأعمال مساعد وزير الدفاع للعمليات الخاصة قال: برغم ذلك، فإن “القضاء على الخلافة المادية لا يمثل نهاية تنظيم الدولة أو جماعات إرهابية عالمية أخرى”.

إردوغان يطالب بمراجعة معاهدة لوزان ويؤكد على حماية أتراك اليونان

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان: إن بعض تفاصيل معاهدة لوزان التي رسمت حدود تركيا مع جيرانها في عام 1923 ليست واضحة ولا تطبق بشكل عادل، ودعا لحلول دائمة للقضايا المتعلقة ببحر إيجه وقبرص، حسبما نقلته صحيفة حرييت.

وكان إردوغان يقف إلى جوار الرئيس اليوناني بروكوبيس بافلوبولوس في أثينا، في أول زيارة لرئيس تركي لليونان منذ 65 عاما، حين أكد على أن حماية حقوق الأتراك داخل حدود اليونان من أولويات تركيا.

وأضاف إردوغان أن المسلمين في منطقة تراقيا الغربية الحدودية باليونان لا يمكنهم اختيار المفتي الخاص بهم بينما تتمتع المجتمعات المسيحية في تركيا بحرية أكبر في اختيار البطاركة.

مقاتلون يمنيون ينتزعون منطقة ساحلية من الحوثيين 

سيطر مقاتلون يمنيون على مديرية الخوخة الواقعة على بعد نحو 350 كيلومترا إلى الجنوب الغربي من العاصمة صنعاء، بعد معارك عنيفة مع الحوثيين بمشاركة قوات التحالف الذي تقوده السعودية.

وقال سكان محليون لـرويترز: إن مقتل صالح شجع على معارضة الحوثيين، حيث شن مقاتلو المقاومة الجنوبية هجمات على الخوخة يوم الأربعاء بالتعاون مع جماعة محلية أخرى وبدعم مستشارين في التحالف من دولة الإمارات.

الإمارات تسعى للخروج من القائمة الأوروبية السوداء للضرائب

أعربت الحكومة الإماراتية عن أملها في الخروج من قائمة الاتحاد الأوروبي السوداء للملاذات الضريبية، بعد تلبية المتطلبات التي وضعها الاتحاد، حسبما نقلته مجلة فوربس.

وقالت الحكومة في بيان: “إننا نعمل وبكل شفافية على الانتهاء من الإجراءات المطلوبة التي سيتم الانتهاء منها بحلول شهر أكتوبر من العام 2018”.

قطر تشتري مقاتلات رافال ومئات المدرعات من فرنسا بمليارات الدولارات

تابعت شبكة بلومبرج توقيع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عقودا بمليارات الدولارات في القطاعين العسكري والنقل مع قطر يوم الخميس، تشمل بيع مقاتلات رافال ومئات العربات المدرعة.

جاء ذلك خلال زيارة يقوم بها ماكرون إلى الدوحة لإجراء محادثات مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، حيث اتفقت قطر على تعزيز خيار يرجع إلى عام 2015 لشراء 12 مقاتلة رافال إضافية من شركة داسو الفرنسية وقالت إنها قد تشتري 36 مقاتلة أخرى.

وقالت مجموعة سويز الفرنسية: إن قيمة الاتفاق الموقع مع قطر يوم الخميس بخصوص عملية تكريك وتطهير مائي تبلغ نحو 107 ملايين يورو (126 مليون دولار).

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد أعلن أن إجمالي قيمة العقود التجارية التي وقعتها فرنسا وقطر بلغ نحو 12 مليار يورو.

واتفقت قطر على شراء 12 طائرة رافال إضافية من داسو الفرنسية لصناعة الطائرات، واختارت شركة آر.إيه.تي.بي الفرنسية وشركة السكك الحديدية إس.إن.سي.إف لبناء وتشغيل شبكة مترو في قطر.

النائب العام الكيني محذرًا من تنصيب رئيس موازٍ: يرقى إلى مرتبة الخيانة

حر النائب العام الكيني جيثو ميجاي من أن أي محاولة لتنصيب رئيس مواز للبلاد سترقى إلى مرتبة الخيانة.

وأضاف: “ينص القانون الجنائي لجمهورية كينيا على أن أي إجراء من هذا القبيل يعد خيانة عظمى… من الضالعين به وأي شخص آخر يسهل القيام به”.

ولم يذكر ميجاي أسماء بعينها، لكن زعيم المعارضة رايلا أودينجا قال الشهر الماضي إن مجلسا شعبيا سينصبه رئيسا في 12 ديسمبر الموافق ليوم استقلال كينيا.

طالع المزيد من المواد
طالع المزيد من المواد المنشورة بواسطة العالم بالعربية
طالع المزيد من المواد المنشورة في قسم صحافة عالمية

اترك تعليقاً

طالِع أيضًا

اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل وزيارة إردوغان التاريخية لليونان.. الصحافة العالمية 6-12-2017

جلعاد إردان: اعتراف واشنطن بالقدس عاصمة لإسرائيل لا يغير قواعد اللعبة بابا الفاتيكان يطالب…