الرئيسية صحافة عالمية أعنف هجوم تشهده مصر على مسجد في سيناء وترامب يتعهد بوقف تسليح أكراد سوريا.. الصحافة العالمية 24-11-2017

أعنف هجوم تشهده مصر على مسجد في سيناء وترامب يتعهد بوقف تسليح أكراد سوريا.. الصحافة العالمية 24-11-2017

3 second read
0

* هكذا تناولت الصحافة الغربية أعنف هجوم تشهده مصر على مسجد في سيناء:

– اتهام متسرِّع لـ “المتطرفين الإسلاميين” رغم عدم إعلان أي جهة مسؤوليتها

– المسجد تابع للصوفيين والهجوم هو الأعنف في التاريخ الحديث

– ندرة الهجمات على المساجد في مصر ينذر بتحوُّل تكتيكات المسلحين

– إدانة أمريكية وإيرانية فورية وضربات جوية مصرية

ماهيش ساشديف- ذا هندو: نهاية اللعبة في سوريا

يديعوت أحرونوت: قاذفات روسية تقصف تنظيم الدولة في سوريا

ترامب لـ إردوغان: أمريكا ستوقف تسليح المقاتلين الأكراد في سوريا

العراق يسعى للقيام بدور نشط في محادثات السلام السورية

ولي العهد السعودي يصف المرشد الإيرانى بـ”هتلر الشرق الأوسط الجديد”

باتريك وينتور- الجارديان: السعودية تواصل حظر وصول المساعدات إلى اليمن رغم تعهدها برفع الحصار

 

هكذا تناولت الصحافة الغربية أعنف هجوم تشهده مصر على مسجد في سيناء

اتهام متسرِّع لـ “المتطرفين الإسلاميين” رغم عدم إعلان أي جهة مسؤوليتها

تركزت تغطية الصحافة الغربية للشأن المصري اليوم على مقتل 235 شخصا على الأقل في هجومٍ شنه مسلحون بالمتفجرات والأسلحة على رواد مسجد مزدحم في شبه جزيرة سيناء شمال مصر.

ورغم عدم إعلان أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم، أشارت التغطية التي نشرتها صحيفة واشنطن بوست بأصابع الاتهام إلى “متطرفين إسلاميين” ، لكن هذا يتماشى مع وصف “متشددين” الذي استخدمته النيابة العامة في بيانها.

المسجد تابع للصوفيين والهجوم هو الأعنف في التاريخ الحديث

ولفت عنوان تغطية صحيفة نيويورك تايمز إلى أن المسجد تابع للصوفيين، فيما نقلت شبكة إن بي سي نيوز عن مسؤولين حكوميين أن 109 شخصًا أصيبوا بجروح في الهجوم الذي يعتبر من بين أكثر الهجمات فتكا في تاريخ مصر.

ندرة الهجمات على المساجد في مصر ينذر بتحوُّل تكتيكات المسلحين

ولفتت شبكة بلومبرج إلى أن الهجمات المسلحة على المساجد نادرة في مصر، ونقلت عن حسام الرفاعي، عضو البرلمان من شمال سيناء، قوله: “هذا تحوُّل في تكتيكات الإرهابيين”. وأضاف: “إن الهجوم على المدنيين في صلاة الجمعة ليس شيئا اعتدنا رؤيته”.

إدانة أمريكية وإيرانية فورية وضربات جوية مصرية

وعلقت المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارة ساندرز، على الهجوم قائلة: “يجب علينا جميعا تفنيد الفكر المتطرف الذي يشكل أساس وجودهم”. فيما وصفه الرئيس دونالد ترامب بأنه “مروع”.

وندد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف بالهجوم “الإرهابي الرخيص”، وغرد على تويتر: “مرة أخرى، يد الإرهاب الجبان ضربت الشعب المصري العزيز”.

وذكرت مصادر أمنية وشهود أن الجيش المصري بدأ تنفيذ ضربات جوية في عدة مناطق جبلية قرب منطقة الهجوم يعتقد أن المنفذين يختبئون فيها.

ماهيش ساشديف- ذا هندو: نهاية اللعبة في سوريا

خسر المتمردون، باستثناء القوات الكردية، الأراضي التي كانوا يسيطرون عليها، بينما أصبح رعاياهم الأجانب، خاصة الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي، أكثر غموضا. وما لم تظهر نتيجة السلام قريبا؛ لا يمكن استبعاد انحدار هذا البلد إلى الفوضى.

وأفضل ما يمكن التعويل عليه في الواقع هو توافق الأطراف الرئيسية حول عملية سياسية مبدئية، والانسحاب التدريجي للوجود والمصالح العسكرية الأجنبية. وحين يُترَك السوریون لأنفسھم، بعدما أنهكتهم الحرب، يمكن أن یخلقوا نماذج جدیدة للتعايش السلمي.

يديعوت أحرونوت: قاذفات روسية تقصف تنظيم الدولة في سوريا

نقلت وكالة أنباء ريا عن وزارة الدفاع الروسية أن ست قاذفات بعيدة المدى نفذت ضربات جوية على أهداف تابعة لتنظيم الدولة على الضفة الغربية لنهر الفرات فى سوريا.

وقالت الوزارة إن معاقل المسلحين والمجموعات التابعة لها كانت من بين الأهداف التى أصابتها القاذفات.

ترامب لـ إردوغان: أمريكا ستوقف تسليح المقاتلين الأكراد في سوريا

أعلن وزير الخارجية التركى أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب أبلغ الرئيس التركى رجب طيب إردوغان بأن الولايات المتحدة ستوقف تسليح المقاتلين الأكراد فى سوريا؛ وهو ما يضع حدًا للسياسة التي تسببت في إثارت التوترات بين البلدين، على حد وصف بلومبرج.

وتحدث ترامب وإردوغان هاتفيا عقب قمة ثلاثية حول سوريا انعقدت في وقت سابق من الأسبوع المنصرم في سوتشي بروسيا بين إردوغان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الإيراني حسن روحاني.

العراق يسعى للقيام بدور نشط في محادثات السلام السورية

نقلت صحيفة وورلد بوليتين التركية عن سفير العراق في أنقرة، هشام العلوي قوله إن بغداد طلبت ردا رسميا من الدول الضامنة “للقيام بدور نشط” في محادثات السلام السورية. مضيفًا: “لقد أظهرت الدول الإقليمية والجهات الفاعلة الدولية بعض المرونة للالتقاء من أجل التوصل إلى توافق في الآراء”.

وتابع العلوي قائلا: إن القمة الثلاثية بين تركيا وإيران وروسيا في سوتشي “ساعدت على الحد من التوتر” و”جهزت بيئة مناسبة” لإنهاء الصراع السوري المستمر منذ ست سنوات من خلال الوسائل السياسية.

ولي العهد السعودي يصف المرشد الإيرانى بـ”هتلر الشرق الأوسط الجديد”

وسط الإصلاحات الثقافية الشاملة والتطهير المنهجي التي يقوم به ولي العهد السعودي داخل العائلة الملكية، وصف الأمير محمد بن سلمان هذا الأسبوع المرشد الأعلى الإيراني بأنه “هتلر الشرق الأوسط الجديد في ” وهي التصريحات التي رجحت فوكس نيوز “أن تؤدي إلى تفاقم الصراع بين القوتين الإسلاميتين المتنافستين”.

أدلى ولي العهد السعودي بتصريحاته عن المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي في مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز نشرت يوم الخميس، قال فيها الأمير إن جهود إيران التوسعية “لابد من مواجهتها”. مضيفًا: “تعلمنا من أوروبا أن المسكنات لا تجدي”.

باتريك وينتور- الجارديان: السعودية تواصل حظر وصول المساعدات إلى اليمن رغم تعهدها برفع الحصار

قالت وكالات الإغاثة إن السعودية لم تفِ بوعدها بإعادة فتح ممرات المساعدات الإنسانية إلى شمال اليمن، مما أدى إلى خنق شريان الحياة الرئيسي لعشرات الألاف من الأشخاص الذين يعانون من الجوع.

وعقب الضغط الشديد من الحكومات الغربية، كانت السعودية قد أعلنت موافقتها يوم الأربعاء على رفع الحصار الذى دام أسبوعين على ميناء الحديدة اعتبارا من ظهر الخميس، بيد أن وكالات الإغاثة أعلنت يوم الجمعة أنها لم تحصل حتى الآن على تصريحات بإدخال الشحنات الإنسانية.

طالع المزيد من المواد
طالع المزيد من المواد المنشورة بواسطة العالم بالعربية
طالع المزيد من المواد المنشورة في قسم صحافة عالمية

اترك تعليقاً

طالِع أيضًا

أصداء اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل وتعهد إردوغان بحماية أتراك اليونان.. الصحافة العالمية 7-12-2017

مجلس الأمن يبحث اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل الجمعة روسيا ستنتقد اعتراف ترامب بالقدس…