الرئيسية صحافة عالمية إيران على بعد 5 كم من إسرائيل وإردوغان يزور الكويت وقطر.. الصحافة العالمية 13-11-2017

إيران على بعد 5 كم من إسرائيل وإردوغان يزور الكويت وقطر.. الصحافة العالمية 13-11-2017

5 second read
0

  • مئات القتلى ومساعدات تركية.. زلزال بقوة 7.3 درجة يضرب الحدود الإيرانية-العراقية
  • تحذيرات يهودية محمومة: القوات المدعومة إيرانيًا على بعد 5 كم من حدود إسرائيل
  • أردوغان: اسحبوا قواتكم من سوريا إذا كان الحل العسكري خارج الحسابات
  • الرئيس التركي يزور الكويت الثلاثاء وقطر الأربعاء
  • إسرائيل تطالب بولندا باتخاذ إجراءات ضد منظمي مسيرة “عنصرية”
  • ثاناسيس كامبانيس- ذي أتلانتك: السعودية مستعدة للتضحية بلبنان
  • توماس سيبيرت: تركيا وأمريكا تتفقان على ألا تتفقان.. وأردوغان يتجه شرقًا
  • إجلاء 25 لاجئًا من ليبيا إلى النيجر في أول عملية من نوعها
  • قلق أمريكي من تواجد داعش المتزايد في الصومال

 

مئات القتلى ومساعدات تركية.. زلزال بقوة 7.3 درجة يضرب الحدود الإيرانية-العراقية

ضرب زلزال بقوة 7.3 درجات المناطق الحدودية بين إيران والعراق؛ ما أسفر عن مقتل 341 شخصًا وإصابة 5346 آخرين، حسبما نقلته إيه بي سي نيوز الأمريكية عن وكالة إرنا الإيرانية.

ويتوقع المسؤولون أن يرتفع عدد الضحايا عندما تصل فرق البحث والإنقاذ إلى المناطق النائية فى إيران، حسبما أشارت صحيفة سترايتس تايمز الماليزية.

أعقب الزلزال سلسلة من التوابع الارتدادية شعر بها السكان في تركيا وإسرائيل والكويت ودبي وأرمينيا، ويبدو أن اسوأ ضرر خلفه الزلزال وقع فى كيرمانشاه غربى إيران، الواقعة على جبال زاجروس التى تقسم إيران والعراق، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

ونقلت وكالة الأناضول التركية تعهُّد رئيس الوزراء بن علي يلدريم بالوقوف إلى جانب “إخواننا ضحايا الزلزال”، مؤكدًا أن الحكومة أرسلت قافلة من المساعدات الطبية والغذائية، متمنيا الشفاء العاجل للمتضررين. كما  أرسل الهلال الأحمر التركى ثلاث آلاف خيمة وثلاث آلاف بطانية وطائرة تحمل موادًا غذائية إلى شمال العراق “فور” وقوع الزلزال، وفق نائب رئيس الوزراء التركى بكير بوزداج.

تحذيرات يهودية محمومة: القوات المدعومة إيرانيًا على بعد 5 كم من حدود إسرائيل

تواصل الصحف الإسرائيلية تحذيرها من من تواجد القوات المدعومة من إيران على مشارف الدولة اليهودية، هذه المرة بتقرير نشرته صحيفة تايمز أوف إسرائيل يحذر من خطورة بنود اتفاق وقف إطلاق النار المبرم بين الولايات المتحدة وروسيا والأردن، لأنه يتيح للقوات المدعومة من طهران بالتواجد على بعد خمسة كم فقط من الحدود الإسرائيلية.

وكتب آموس هاريل في صحيفة هآرتس عن قلق الجيش الإسرائيلي من “حقيقة أن روسيا والولايات المتحدة تبدوان غير راغبتين في اتخاذ تدابير حقيقية لإخراج إيران من جنوب سوريا”.

ورصد موقع Honest Reporting المدافع عن إسرائيل ما اعتبره تضاربًا بين:

  • صور الأقمار الصناعية التي أظهرت ما يبدو أنه قاعدة إيرانية دائمة في سوريا يجري بناؤها، وفقا لتقرير بي بي سي، الذي نشر على نطاق واسع في وسائل الإعلام الإسرائيلية والدولية.
  • الاتفاق الذي توصلت إليه الولايات المتحدة وروسيا ويتعهد بإبعاد الميليشيات المدعومة من إيران في سوريا عن الحدود الإسرائيلية.

أردوغان: اسحبوا قواتكم من سوريا إذا كان الحل العسكري خارج الحسابات

تعليقًا على القائلين بعدم جدوى الحل العسكري للصراع في سوريا، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: “لدي مشكلة في فهم هذه التصريحات. إذا كان الحل العسكري خارج الحسابات فعلى من يقولون ذلك أن يسحبوا قواتهم”، حسبما نقلته رويترز.

الرئيس التركي يزور الكويت الثلاثاء وقطر الأربعاء

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه سيبحث سبل حل الأزمة الخليجية خلال زيارته المقررة إلى الكويت يوم الثلاثاء، قبل أن يتوجه في اليوم التالي إلى قطر، حسبما نقلته يو إس نيوز.

إسرائيل تطالب بولندا باتخاذ إجراءات ضد منظمي مسيرة “عنصرية”

طالبت إسرائيل السلطات البولندية باتخاذ إجراءات ضد منظمي مسيرة لليمين المتطرف في وارسو، وصفها المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية إيمانويل نهشون بأنها “خطيرة” واتهمت القائمين عليها بأنهم “متطرفون وعنصريون”.

شارك في مسيرة يوم الاستقلال حوالي 60 ألف شخص، من بينهم أسر بأطفالهم، ونظمها أشخاص تمتد جذورهم إلى المجموعات القومية المتطرفة المعادية للسامية خلال فترة ما قبل الحرب العالمية الثانية، بحسب فوكس نيوز.

ثاناسيس كامبانيس- ذي أتلانتك: السعودية مستعدة للتضحية بلبنان

تعليقًا على المقابلة التي أجراها رئيس الوزراء اللبناني المستقيل، سعد الحريري، كتب الباحث في مؤسسة القرن الأمريكية، ثاناسيس كامبانيس، في دورية ذي أتلانتك: يبدو أن السعودية مستعدة للتضحية بهذا البلد (يعني: لبنان) في سبيل محاولتها المتهورة لمواجهة إيران.

توماس سيبيرت: تركيا وأمريكا تتفقان على ألا تتفقان.. وأردوغان يتجه شرقًا

كتب توماس سيبيرت من اسطنبول: فشلت تركيا والولايات المتحدة فى تسوية خلافاتهما فى المجالات الرئيسية، بما فى ذلك النزاع حول التأشيرات، خلال المحادثات رفيعة المستوى التى سلطت الضوء على التوترات بين أنقرة والغرب.

وأضاف المقال الذي نشره موقع ذا أراب ويكلي وأعد نشره موقع ميدل إيست أونلاين: وفي لا تزال العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة والحلفاء الأوروبيين الرئيسيين متوترة، فإن أنقرة تعزز علاقاتها مع روسيا.

وتابع قائلا: أثارت تركيا حفيظة الغرب من خلال تعاونها مع روسيا في الأزمة السورية، وعن طريق فتح حوار مع موسكو حول شراء منظومة الدفاع الصاروخي الروسي S-400، وهي خطوة غير اعتيادية على الإطلاق من بلدٍ يحمل عضوية حلف شمال الأطلسي (الناتو).

إجلاء 25 لاجئًا من ليبيا إلى النيجر في أول عملية من نوعها

أعلنت الأمم المتحدة إجلاء 25 لاجئا من ليبيا إلى النيجر، حتى يتم النظر في طلبات إعادة توطينهم، وهي أول عملية من نوعها في ليبيا.

شملت المجموعة الأولى التي نقلت جوا من طرابلس إلى نيامي 15 امرأة وستة رجال وأربعة أطفال من إريتريا وإثيوبيا والسودان، بحسب فويس أوف أميركا ووكالة شينخوا.

قلق أمريكي من تواجد داعش المتزايد في الصومال

نقلت صحيفة واشنطن بوست تحذيرات بعض الخبراء من أن الوجود المتزايد لتنظيم الدولة في الصومال يمكن أن يصبح “تهديدا كبيرا” إذا استقطب المقاتلين الفارين من المعاقل المنهارة في سوريا والعراق، ويبدو بالفعل أنه يؤثر على المتطرفين الشباب المحليين، ما يظهر في اعتماد تكتيكات مثل قطع الرؤوس.

وكان الجيش الأمريكى قد شن هذا الشهر أولى هجماته بدون طيار ضد مقاتلى داعش فى الصومال؛ مما أثار تساؤلات حول مدى قوة التنظيم التى ظهر قبل عامين فقط. ثم شنت الولايات المتحدة ضربة ثانية يوم الأحد، قالت إنها أسفرت عن مقتل “بعض الإرهابيين”.

طالع المزيد من المواد
طالع المزيد من المواد المنشورة بواسطة العالم بالعربية
طالع المزيد من المواد المنشورة في قسم صحافة عالمية

اترك تعليقاً

طالِع أيضًا

أصداء اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل وتعهد إردوغان بحماية أتراك اليونان.. الصحافة العالمية 7-12-2017

مجلس الأمن يبحث اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل الجمعة روسيا ستنتقد اعتراف ترامب بالقدس…