الرئيسية صحافة عالمية اغتصاب الرجال والتعذيب الجنسي في الحرب السورية وإرهاصات حرب بالوكالة بين إيران والسعودية في لبنان.. الصحافة العالمية 21-11-2017

اغتصاب الرجال والتعذيب الجنسي في الحرب السورية وإرهاصات حرب بالوكالة بين إيران والسعودية في لبنان.. الصحافة العالمية 21-11-2017

4 second read
0

  • نيك باتون والش- سي إن إن: صورة واحدة تخبرك بكل ما تحتاج إلى معرفته عن سوريا
  • موسكو تايمز: بعد زيارة الأسد المفاجئة.. بوتين يتعهد بمناقشة القضية السورية مع ترامب
  • بوليتيكو: زيارة الأسد إلى روسيا تمهيد للموافقة على مبادرات السلام المحتملة
  • فاينانشيال تايمز: المصرفيون اللبنانيون يتطلعون لدور في إعادة إعمار سوريا
  • سارة تشينويث- الجارديان: اغتصاب الرجال والتعذيب الجنسي في الحرب السورية.. “في كل مكان”
  • ديفيد جاردنر- فاينانشيال تايمز: إيران والسعودية على وشك خوض حرب بالوكالة بسبب لبنان

 

نيك باتون والش- سي إن إن: صورة واحدة تخبرك بكل ما تحتاج إلى معرفته عن سوريا

ديناميكية هذا العناق واضحة: يبدو أن استمرار بوتين لفترة 17 عاما في السلطة قد ترك آثاره، لكنه يتألق وليس “غارقًا في مستنقع سوريا” كما حذر نقاده يوم دخل الحرب في عام 2015.

يمكن وصف المشهد كما لو أن الحرب قد وضعت أوزارها، على الرغم من التقارير التي أفادت قبل أيام باستخدام الفوسفور ضد المدنيين الموالين للمتمردين في ضواحي دمشق.

لا يمكنك رؤية وجه الأسد في هذه الصورة، لكن هذه هي المرة الثانية التي نعرف فيها أنه غادر سوريا منذ بدء الصراع في عام 2011، لذلك يمكنك افتراض أنه سعيد بذلك، على الأقل.

موسكو تايمز: بعد زيارة الأسد المفاجئة.. بوتين يتعهد بمناقشة القضية السورية مع ترامب

بعد زيارة مفاجئة قام بها الرئيس السوري بشار الأسد إلى موسكو يوم الاثنين، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه يعتزم الحديث مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن النزاع في سوريا.

وجاءت زيارة الأسد غير المعلنة إلى موسكو قبل يوم من المحادثات الثلاثية بين إيران وتركيا وروسيا فى منتجع سوتشى على البحر الاسود، حيث من المتوقع أن تبحث الأطراف المشاركة وقف إطلاق النار فى سوريا.

بوليتيكو: زيارة الأسد إلى روسيا تمهيد للموافقة على مبادرات السلام المحتملة

أعلن الكرملين اليوم الثلاثاء أن الرئيس السوري بشار الأسد طُلِبَ من القدوم إلى روسيا لإقناعه بالموافقة على مبادرات السلام المحتملة التي أعدت روسيا وإيران وتركيا مسوداتها، في الوقت الذي تستعد فيه موسكو لخفض حضورها العسكري في الحرب التي دامت ستة أعوام.

واستقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأسد في منتجع سوتشي على البحر الأسود اليوم الاثنين، قبل القمة الثلاثية بين روسيا وتركيا وإيران، وانطلاق جولة جديدة من محادثات السلام في جنيف. وكان الاجتماع غير معلوم، ولم يعلن الكرملين عنه حتى صباح اليوم الثلاثاء.

فاينانشيال تايمز: المصرفيون اللبنانيون يتطلعون لدور في إعادة إعمار سوريا

الحرب في سوريا لم تضع اوزارها بعد، لكن المناورات حول إعادة إعمارها قد بدأت. ويناقش الممولون اللبنانيون كيف يمكن أن تصب هذه الجهود عبر الحدود في مصلحة اقتصادهم.

وبفضل اللغة المشتركة والعلاقات التجارية الطويلة مع سوريا، يمكن لهذا البلد الصغير أن يصبح مركزا لوجستيا جذابا للشركات الأجنبية التي تشارك في جهود إعادة الإعمار في سوريا المجاورة، كما يقول الممولون الذين يروجون لهذا الجهد.

ويمكن أن تستفيد البنوك اللبنانية بشكل خاص من انتهاء النزاع السوري، عبر تمويل إعادة بناء البنية التحتية التي تضررت من الصراع الذي دام ست سنوات، مثل الطرق والمدارس والمستشفيات والجسور وشبكات الكهرباء والموانئ، وتوسيع عملياتها المصرفية للأفراد داخل سوريا.

لكن الحذر مطلوب، فبينما يبدو من المحتمل أن تستفيد بعض الشركات والقطاعات اللبنانية من نهاية الصراع السوري، يتساءل البعض الآخر عن مدى وصول هذه الفوائد إلى الاقتصاد الأوسع نطاقا. وبينما يرى المصرفيون اللبنانيون أنهم قد يقومون بدورٍ في إعادة إعمار سوريا، فإن إرث الحرب الحرب الأهلية في لبنان قد يعرقل مشاركتهم.

سارة تشينويث- الجارديان: اغتصاب الرجال والتعذيب الجنسي في الحرب السورية.. “في كل مكان”

في العام الماضي، وافقت على القيام ببعثة لتقصي الحقائق تابعة لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين حول العنف الجنسي ضد الرجال والفتيان في الأزمة السورية.

كنا نعرف أن العديد من النساء والفتيات يتعرضن للاغتصاب وغيره من أشكال العنف الجنسي، لكننا لم نكن نعرف الكثير عما يحدث للرجال والفتيان.

واستنادا إلى عدد قليل من التقارير القائمة، افترضت أن بعض الصبية كانوا ضحايا، وكذلك بعض الرجال في مراكز الاحتجاز، لكني توقعتُ أن العنف الجنسي ضد الذكور ليس شائعا.

وبمجرد أن أقمنا بعض العلاقات، سألتُ مبدئيا عما إذا كانوا قد سمعوا عن أي تقارير حول العنف الجنسي ضد الرجال أو الأولاد في سوريا.

نظروا لي غير مصدقين، كما لو أنهم لا يستطيعون الاعتقاد بأنني كنت أسأل مثل هذا السؤال المفروغ منه، قائلين: “نعم، بالطبع. إنه يحدث في كل مكان. وترتكبه جميع الأطراف”.

ديفيد جاردنر- فاينانشيال تايمز: إيران والسعودية على وشك خوض حرب بالوكالة بسبب لبنان

قد يصاب لبنان بالشلل إذا استهدف السعوديون تحويلات مواطنيها الذين يعملون في الخليج ويقدر عددهم بـ 400 ألف نسمة، وهي شريان حياة للاقتصاد اللبناني، وإذا ضغطت الرياض على واشنطن لتشديد العقوبات التي تستهدف حزب الله، لكنها تؤدي أيضًا إلى ضرر اقتصادي كبير في لبنان.

وقبل أي شيء، يجب أن يؤكد سعد الحريري ما إذا كان يستقيل بالفعل من رئاسة الوزراء، أم أن الغرض الحقيقي من هذه الحلقة الغريبة والمحفوفة بالمخاطر هو انتزاع تنازلات من حزب الله ورعاياه في إيران.

طالع المزيد من المواد
طالع المزيد من المواد المنشورة بواسطة العالم بالعربية
طالع المزيد من المواد المنشورة في قسم صحافة عالمية

اترك تعليقاً

طالِع أيضًا

أصداء اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل وتعهد إردوغان بحماية أتراك اليونان.. الصحافة العالمية 7-12-2017

مجلس الأمن يبحث اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل الجمعة روسيا ستنتقد اعتراف ترامب بالقدس…