الرئيسية عروض كتب الجذور الدينية للصراع السوري: إعادة صياغة الهلال الخصيب

الجذور الدينية للصراع السوري: إعادة صياغة الهلال الخصيب

1 second read
0

العنوان: الجذور الدينية للصراع السوري: إعادة صياغة الهلال الخصيب

المؤلف: مارك توماس

الناشر: بالغريف ماكميلان

السلسلة: إطلالات على الحرب والسلام والصراع البشري في القرن الحادي والعشرين

عدد الصفحات: 288

اللغة: الإنجليزية

تاريخ الإصدار: 3 فبراير 2016

ترجمة وعرض: علاء البشبيشي

 

يستعرض المؤلف الصراع السوري “عبر عدسة متعددة التخصصات”، لكنه يُحّمِّل الشعب السوري نفسه مسئولية “الاضطرابات الراهنة التي تشهدها البلاد”، على حد قول أستاذ التاريخ في جامعة روجر ويليامز الأمريكية، سرجون دونابيد.

“ويسلط الكتاب الضوء على المجتمعات الدينية والطائفية في سوريا، بدءًا من الأصول مرورا بالتطور على مر الزمن، ويحدد مصادر النزاع المزمن بين بعض المجموعات، بما يساعد على فهم هذه المجتمعات” بحسب هانيبال ترافيس، أستاذ القانون في جامعة فلوريدا الدولية، الذي اعتبره أيضًا “ذو أهمية خاصة لفهم نشأة الحرب الأهلية الإقليمية التي اشتعلت في عام 2011 نتيجة الربيع العربي”.

“يتحرَّك مؤلفه- الأستاذ المساعد في جامعة هارفارد- فيما وراء المصطلحات والنظريات والحزبية التي تحجب الاستراتيجية الناجحة فيما يتعلق بالمنطقة العربية والإسلامية” كما يقول المؤرخ الثقافي، ومؤلف كتاب “الآشوريون في الشرق الأوسط: تاريخ وثقافة مجتمعات الأقلية المسيحية” إدين نابي، الذي اعتبره “كتابًا جيد التوثيق، يُجَسِّر الفجوة الكبيرة في فهم كيف استمر الشرق الأوسط الطائفي في تعكير العلاقات العالمية”.

ويرى أستاذ الدراسات العبرية والآرامية في جامعة سالامانكا الإسبانية، أفرام يلدز، أن هذا الكتاب “عمل ممتاز يدرس مجموعة متنوعة من الموضوعات لمساعدة عموم القراء على فهم تعقيدات الشرق الأوسط. في حين تُظهِر رؤية الكاتب معرفتَه العميقة بالدراسات السامية العامة، التي تسمح له بتقديم منظور تاريخي واجتماعي وثقافي للقارئ، وبالتالي تحويل هذه المساهمة إلى دليل ثري للقراء الغربيين”.


مركز إدراك

 

طالع المزيد من المواد
طالع المزيد من المواد المنشورة بواسطة العالم بالعربية
طالع المزيد من المواد المنشورة في قسم عروض كتب

اترك تعليقاً

طالِع أيضًا

عرض كتاب “صناعة الإسلاموفوبيا: كيف يصنع اليمين كراهية المسلمين”

الكتاب: صناعة الإسلاموفوبيا: كيف يصنع اليمين كراهية المسلمين المؤلف: ناثان لين الناشر: بلو…