الرئيسية إسرائيليات الصحافة الإسرائيلية في أسبوع.. 17-23 ديسمبر 2016

الصحافة الإسرائيلية في أسبوع.. 17-23 ديسمبر 2016

4 second read
0

عرض وترجمة: أحمد عبدالمقصود وفريق العالم بالعربية

وحدة إسرائيلية جديدة للكشف عن الأسلحة الكيميائية والبيولوجية

للمرة الأولى في تاريخ الكنيست.. سحب الحصانة من نائب عربي

تسفي بارئيل- هآرتس: حلب.. صورة مصغرة للشرق الأوسط ولا نهاية في الأفق

يديعوت أحرونوت: “سلوفينيا ” الدولة التي احتلها السياح الإسرائيليون هذا العام

مسؤول رفيع بالجيش الإسرائيلي: حماس وحزب الله غير مهتمان بالدخول في حرب خلال 2017

معاريف: الحكومة الإسرائيلية تصادق الأحد المقبل على قانون الـ “فيسبوك “

معاريف: الجيش الإسرائيلي يتراجع عن قراره بخفض مدة التجنيد الإلزامي

هآرتس: نتنياهو مدافعا عن إجلاء مستوطني عمونا: “أنا أيضا طُرِدت من بيتي في 1999”

وحدة إسرائيلية جديدة للكشف عن الأسلحة الكيميائية والبيولوجية

شكل الجيش الإسرائيلي وحدة جديدة للتعرف على الأسلحة الكيميائية أثناء القتال، بدافع المخاوف من وقوع بعض الكيميائية التي تتخلص منها سوريا في أيدي المتشددين.

الوحدة الجديدة اسمها Saifan- تتكون في الوقت الراهن من جنود نظاميين في وحدة هندسة العمليات الخاصة (Yahalom)- سوف تدمج الفرق في وحدات قتالية يمكنها الكشف عن استخدام المواد الكيميائية والبيولوجية في ساحة المعركة.

ونقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية عن قائد وحدة Yahalom العقيد يارون بيت: إن الوحدة الجديدة “ستوفر إجابة للتهديدات  غير التقليدية التي تتطوَّر على الحدود المحيطة بنا”.

للمرة الأولى في تاريخ الكنيست.. سحب الحصانة من نائب عربي

للمرة الأولى في تاريخ الكنيست الإسرائيلي، تم سحب الحصانة من النائب باسل غطاس للاشتباه بتهريبه 15  هاتفًا محمولا، لاثنين من السجناء الأمنيين الفلسطينيين، خلال زيارته لسجن “كتسيعوت”.

أيد أعضاء لجنة الكنيست الـ15 بالإجماع مقترحًا لسحب الحصانة، بينما قاطعه أعضاء القائمة المشتركة التي تمثل العرب في إسرائيل، لكن لم يمتثل العضو “غطاس”، مؤكدا أنه لن يتنازل عن حصانته البرلمانية.

تسفي بارئيل- هآرتس: حلب.. صورة مصغرة للشرق الأوسط ولا نهاية في الأفق

نشرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية مقالا لـ تسفي بارئيل قال فيه: “إذا كان من الممكن أن نفهم الاعتبارات الدبلوماسية التي منعت الدول الغربية من التدخل في الحرب السورية، لا يمكن أن يكون هناك أي تفسير لعدم تقديم مساعدات إنسانية”.

وحذر الصحفي الإسرائيلي، في مقاله المعنون “حلب صورة مصغرة لمأساة الشرق الأوسط مع عدم وجود نهاية في الأفق”، من أن الأمور ستزداد سوءا، عندما تبدأ معركة استعادة الموصل.

وتابع: “في هذه اللحظة، ليست هناك خطة حقيقية لاستيعاب ورعاية اللاجئين الذين يفرون من ساحات القتال في الموصل. ولا توجد استعدادات دبلوماسية للمحاولة وتشكيل الوضع بطريقة من شأنها أن تحول دون سفك الدماء المتوقع. ولا توجد سيناريوهات تستشرف خطوات تنظيم الدولة ما بعد الموصل”.

وختم بالقول: مع ذلك، من الممكن أن نسمع أصواتًا تتحدث عن المصير المتوقع لمئات الآلاف من العراقيين. وهي بالضبط الأصوات الساخطة ذاتها التي تحدثت سابقًا عن مصير السوريين في حلب”.

يديعوت أحرونوت: “سلوفينيا ” الدولة التي احتلها السياح الإسرائيليون هذا العام

قالت السلطات السلوفينية إن السياح القادمين من إسرائيل في 2016 فاقوا نظراءهم من كل دول العالم خلال العام الجاري، وسبقوا أولئك القادمين من إسبانيا، الدانمارك، المجر، الصين ، الولايات المتحدة الأمريكية .

وقال مكتب الإحصاء السلوفيني إن عدد السياح الإسرائيليين زاد بنسبة 37% في 2016.  وقالت وزارة السياحة إن السائح الإسرائيلي يحتل رأس القائمة بعد أن سيطر عليها في السابق السياح من إيطاليا وألمانيا.

مسؤول رفيع بالجيش الإسرائيلي: حماس وحزب الله غير مهتمان بالدخول في حرب خلال 2017

قال ضابط رفيع المستوى في الجيش الإسرائيلي إن قيادة الجيش توصلت لاستنتاجات تفيد بأن حماس وحزب الله ليسا مهتمون بأي مواجهة مع إسرائيل في عام 2017.

وقال المسؤول إن حزب الله لا يزال غارقا في المستنقع السوري، بينما فقدت حركة حماس  التأييد الذي كانت تحظى به في العالم، بحسب صحفية يديعوت أحرونوت.

إلا أن المسؤول البارز أكد أنه قد يحدث تصعيد للأمور في أي وقت بصورة غير متوقعة.

وأشار مصدر أمني إسرائيلي إلى أن المؤسسة العسكرية تُجري هذه الأيام دراسة مُعمّقة لشراء صواريخ أرض ـ أرض مداها 200 كيلومتر، وذات قدرة على حمل رؤوس حربية تزن 450 إلى 500 كيلوغرام لمُجابهة التحديات في الجبهة الشمالية عموماً واللبنانية خصوصاً. وتُثير هذه الدراسة خلافاً في أوساط جيش الاحتلال خصوصاً أن الميزانية التي يتطلّبها شراء هذه الصواريخ سوف تُقتطع من ميزانية سلاح الجو.

معاريف: الحكومة الإسرائيلية تصادق الأحد المقبل على قانون الـ “فيسبوك “

قالت صحيفة معاريف إن ما يطلق عليه قانون ” الفيسبوك” الذي اقترحه وزير الأمن الداخلي جلعاد أردان، ووزيرة العدل أيليت شكيد سيطرح للتصويت في اجتماع الحكومة الأحد.

ويسمح القانون الجديد لمحكمة الأمور الإدارية الإسرائيلية بتقديم طلبات إلى مزودي الخدمة بمواقع التواصل الإجتماعي مثل فيسبوك وجوجل، لإزالة محتويات قد تمثل تحريضا.

وتقول مسودة القانون أن المحكمة سيكون من اختصاصها المطالبة بوقف نشر المواد التي تصور جرائم جنائية، وتشكل مع نشرها خطرا على الأشخاص، أو أمن المواطنين، أو أمن الدولة.

ويستند مقترحو ومؤيدو هذا القانون إن سلطات إنفاذ القانون وجدت اتصالا كبيرا بين زيادة المواد المحرضة والعمليات الإرهابية. واعتبر هؤلاء أن هذه المواد تمثل مادة جيدة لحث الناشطين على ذلك

معاريف: الجيش الإسرائيلي يتراجع عن قراره بخفض مدة التجنيد الإلزامي

قال وزير الدفاع الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان إنه سيجري محادثات مع وزارة المالية لإعادة النظر حول خفض مدة التجنيد الإجباري والذي دخل حيز التنفيذ في يوليو 2015.

وكان ضباط وقادة بالجيش الإسرائيلي قد اثاروا حالة من الجدل مؤخرا حول هذا تقليل مدة الخدمة الإلزامية بالجيش أربعة أشهر، وقال هؤلاء إنه أصبح من الصعب عليهم تأهيل الجنود بالشكل الكافي في ظل خفض هذه المدة، خاصة وأنه سيتم خفض شهرين إضافيين في 2019 وفقا لخطط وزارتي الدفاع والمالية.

وقال قادة في الجيش إنه ينبغي العمل في 2017 من أجل إلغاء هذه الخطط التي تقضي بحصر مدة التجنيد في 32 شهرا بدلا من 36 شهرا.

هآرتس: نتنياهو مدافعا عن إجلاء مستوطني عمونا: “أنا أيضا طُرِدت من بيتي في 1999”

تطرق مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للتقارير التي نشرت في صحيفة “يديعوت أحرونوت” حول ما قاله نتنياهو للمستوطنين الذين سيتم إجلاؤهم من مستوطنة “عمونا” حيث قال: “إنني أتفهم  كيف هو شعور فقدان البيت” وهو ما اعتبره سخرية من قبل نتنياهو .

وقالت هآرتس إن رئيس الوزراء السابق إيهود باراك التقط هذه الإشارة ليهاجم نتنياهو بقوله إنه بالفعل طرد بأصوات الناخبين، وقد آن الأوان أن يحدث ذلك مجددا. وذلك في إشارة إلى طرد أسرة نتنياهو من المقر السكني لرئيس الحكومة في 1999.

نتنياهو بدوره تطرق للموضوع قائلا إنه تم بالفعل طردهم من المقر السكني واضطر هو وزوجته للانتقال للسكن في فندق شيراتون بلازا.

طالع المزيد من المواد
طالع المزيد من المواد المنشورة بواسطة العالم بالعربية
طالع المزيد من المواد المنشورة في قسم إسرائيليات

أضف تعليقاً

طالِع أيضًا

أول ضربات تركية-روسية مشتركة في سوريا وحرص مصري على عدم التصعيد مع السعودية.. الصحافة العالمية 18-1-2017

- أولويات المعارضة في محادثات كازاخستان - آفي ديختر: مؤتمر باريس منفصل عن واقع الشرق الأ…