الرئيسية عروض كتب بزنس إنسايدر: كتب لم تسمع بها من قبل ستغير طريقة تفكيرك للأفضل

بزنس إنسايدر: كتب لم تسمع بها من قبل ستغير طريقة تفكيرك للأفضل

0 second read
0

ترجمة وعرض: علاء البشبيشي

من بين 300 كتاب شرعتُ في قراءتها العام الماضي، أنهيتُ 160 كتابًا. صحيحٌ أن القراءة هامة، لكن التطبيق العملي أهم. وإذا كانت قراءة الكتب المشهورة ستجنبك مصير الأطرش في الزحام وتمكنكَ من مجاراة الآخرين في النقاش، إلا أنها لن تساعدك على التفكير بشكل مختلف.

بهذه الخلفية، نقدم لك ستة كتب غالبًا لم تسمع عنها من قبل، لكن بإمكانها مساعدتك على رؤية الأشياء في ضوء جديد

“مأثورات مختارة وتأملات أخرى” لـ فرانسوا دو لا روشفوكولد

رغم اختصاره وسهولته، سيظل تحليل روشفوكولد المباشر للسلوك البشري ملازمًا لك بقية عمرك، بعدما أثّرت مأثوراته وتأملاته على الناس بقدر ما فعل نيتشه وفولتير وبروست وديجول وكونان دويل. لكن قبل أن تقرأ الكتاب – ينصحك المؤلف شخصيًا – افترض أن الكلام ليس موجهًا لك، وأنكَ الاستثناء الوحيد؛ حينها ستكون أول من يطبقه. المؤلف يقول إنه واثق من ذلك؛ فلتجرب.

يمكن زيارة صفحة الكتاب على موقع جود ريدز من هنا

“قوانين القوة الـ48 لـ روبرت جرين

لم أقرأ هذا الكتاب من الغلاف للغلاف، لكني اطلعتُ على قوانينه الـ48، بل كسرتُها كلها؛ واحدا واحدًا. سأعطيكَ مثالا: ينص القانون الأول على أن “لا تكن أبدًا أكثر تألقًا من سيدك”، لكني حين عملتُ بشكل مباشر تحت إمرة أحد الرؤساء التنفيذيين، بذلتُ قصارى جهدي كما لم أفعل من قبل لأُظهِر قدراتي ومهاراتي، وعند كل منعطف كان ذلك يأتي بمردود عكسي مرة تلو الأخرى. والدرس: اجعل رؤساءك يظهرون أكثر ذكاء مما هم في الواقع وسوف تصل إلى أعلى مراتب السلطة. وبدوري أتمنى لو أنني قرأتُ هذا الكتاب مبكرًا؛ بالتأكيد كان يمكن أن يفيدني في حياتي العملية.

يمكن زيارة صفحة الكتاب على موقع جود ريدز من هنا

“كورش الكبير: فنون القيادة والحرب” لـ زينوفون

ظل هذا الكتاب مستقرًا على رفَّ مكتبتي عامًا كاملًا، حتى التقطتُه مؤخرًا. وهو عبارة عن سيرة ذاتية لـ كورش العظيم أو كورش الكبير، صاحب أقدم إعلان معروف لحقوق الإنسان. والكتاب مليء بدروس القيادة، ومنها على سبيل المثال: “الإيجاز هو روح القيادة. فكثرة الكلام توحي بيأس القائد. تحدَّث بإيجاز وبحسم وبشكل مباشر، وعبر عن رغباتك بهذا المنطق الطبيعي بما لا يدع لأي شخص سبيلًا للاعتراض، ثم امضِ قُدُمًا”.

يمكن زيارة صفحة الكتاب على موقع جود ريدز من هنا

“رسائل تاجر عصامي إلى ابنه” لـ جورج هوريس لوريمر

عشرون رسالة غاية في الروعة والعمق، كتبها رجل عصاميّ لابنه، تعتبر مثالًا عظيمًا للحكمة الخالدة. موضوعها الأساسي: كيف تربي أبناءك الذين نشأوا أثرياء، لكن الدروس التي تقدمها مفيدة للآباء كما لغيرهم.

يمكن زيارة صفحة الكتاب على موقع جود ريدز من هنا

“نماذج من حياتي” لـ هربرت سيمون

سيرة ذاتية لـ هربت أ. سيمون، الحاصل على جائزة نوبل عن نظريته “العقلانية المحدودة”. وهو مفكر وعالم ذو ثقافة موسوعية في عصرٍ يزداد تخصصًا، يُطَبّق كل ما تعلمه كعالم في جوانب أخرى من حياته. مشهور بمقولته الثاقبة: “ثراء المعلومات يولد فقر الانتباه”.

يمكن زيارة صفحة الكتاب على موقع جود ريدز من هنا

“تأملات” لـ ماركوس أوريليوس

هذا هو الكتاب الأخير، الذي أظن أن كثيرين منكم قرأوه بالفعل؛ لذلك فلنعتبره مكافأة إضافية. لكن إذا كنتَ اشتريتَه ولم تقرأه، فاعتبر هذه وكزةً تحفيزية لتفعل. وإذا أردتُ تلخيصه لك بأفضل وسيلة، سأقول: إنه دليل إرشادي للحياة، يتميز بالبساطة والقوة في آن. فإذا عرفتَ أن مؤلفه لم يكن ينتوي نشره أصلًا، بل كتبه لنفسه؛ ربما تساءلتَ: كم عدد الأشخاص الذين ينسجون كتبًا بخيوط الحكمة الساخرة لأنفسهم؟ احصل عليه، اقرأه، اجعله حقيقة تمشي على قدمين.

يمكن زيارة صفحة الكتاب على موقع جود ريدز من هنا


ترجمت هذه المادة في الأصل لصالح موقع  ساسة بوست

طالع المزيد من المواد
طالع المزيد من المواد المنشورة بواسطة العالم بالعربية
طالع المزيد من المواد المنشورة في قسم عروض كتب

اترك تعليقاً

طالِع أيضًا

عرض كتاب “الاضطهاد والإبادة الجماعية للمسيحيين في الشرق الأوسط.. المنع والحظر والملاحقة القضائية”

الكتاب: الاضطهاد والإبادة الجماعية للمسيحيين في الشرق الأوسط.. المنع والحظر والملاحقة القض…