كان المسلمون في جمهورية ملاوي يعتمدون في السابق على القنوات الإسلامية الأجنبية، لكن مع دخول شهر رمضان هذا العام أصبح لديهم قناتهم الإسلامية الخاصة.

كان الاحتفال بقدوم شهر الصيام هذا العام مختلفًا، لأنه واكب انطلاق TV Islam أول قناة إسلامية في هذا البلد الواقع في جنوب شرق إفريقيا، وفق ما رصدته صحيفة يني شفق التركية.

سابقة إعلامية

بدأ بث القناة في تمام الساعة الثانية بعد ظهر يوم الجمعة الماضية، لتتيح للمسلمين فى ملاوي مشاهدة الصلوات والبرامج الدينية مجانا على قناة محلية، بحسب التقرير الذي أعده موسى مايكل فيري لوكالة الأناضول.

حول أهمية المشروع، يقول رئيس القناة، عبد الله عمر مدالا، في تصريح لوكالة الأناضول عبر البريد الإلكتروني: “هذه  المحطة مهمة لأنها الأولى من نوعها فى البلاد. إنها تمثل جسرًا لعدد من القضايا الإسلامية التاريخية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية”.

كما استقبل مسلمو ملاوي القناة الجديدة بالترحاب. ويوضح هاستينجز مابونيا، وهو مسلم يعيش في مدينة بلانتير، أثناء مشاهدته البث التجريبي الأسبوع الماضى: “إننا نرحب بهذه القناة لأننا كنا فى الماضى نضطر لمشاهدة القنوات الأخرى التى لا تتقاسم قيمنا”.

“الحقيقة ستسود”

انطلقت القناة تحت شعار “الحقيقة ستسود”، متعهدة ببث روح الأمل عبر ما تقدمه من برامج حول موضوعات مختلفة مثل الإسلام والديمقراطية والصحة وغيرها.

في الماضي، كان المسلمون في ملاوي يشاهدون القنوات التلفزيونية الإسلامية الأجنبية المدفوعة، رغم أن الإسلام هو ثاني أكبر دين في البلاد، ويمثل المسلمون أكثر من 30 في المئة من تعداد السكان البالغ 17 مليون نسمة.

ويتوقع “مدالا” أن تجذب القناة 30 في المائة من المشاهدين غير المسلمين و 20 في المائة من غير المسلمين.

ترحيب حكوميّ

وأعرب جيدون مونثالي، مدير المعلومات في وزارة الإعلام والاتصالات والتكنولوجيا، عن ترحيب الحكومة بدخول القناة الجديدة إلى صناعة البث.

وأضاف: إن “إطلاق قناة TV Islam يؤكد البيئة المواتية لتعزيز تنمية صناعة الإعلام، وتمتع الشعب بالحق في الحصول على المعلومات”.

وتابع “مونثالي”: “إننا نعتقد أن انطلاق هذه المحطة الجديدة سيساعد فى المهمة الهامة المتمثلة فى نشر رسالة الحب والوحدة بين جميع الملاويين”.

تهنئة رئاسية

وكان الرئيس بيتر موثاريكا قد طالب المجتمع المسلم فى ملاوى بالصلاة من أجل حل المشكلات التي تواجه البلاد، خاصة عند صلواتهم فى شهر رمضان.

ووفقًا لبيانٍ رسميّ، ذكر المتحدث باسم الرئاسة، مجيم كاليرانى، أعرب “موثاريكا” عن تمنياته أن يحظى جميع المسلمين فى البلاد بالسلام والسعادة والبركات خلال شهر رمضان.

وطالب رئيس ملاوي المسلمين باستغلال شهر رمضان لتحقيق الحب والتماسك الوطني والتنمية في البلاد، حسبما نقلته صحيفة مارافي بوست التي تصدر في ملاوي.

طالع المزيد من المواد
طالع المزيد من المواد المنشورة بواسطة العالم بالعربية
طالع المزيد من المواد المنشورة في قسم أقليات

اترك تعليقاً

طالِع أيضًا

من بكين إلى القاهرة.. الدولة البوليسية تواصل ملاحقة مسلمي الويغور

سرعان ما تبدد جزء كبير من الزخم الإعلامي الذي واكب انتشار نبأ اعتقال طلاب الويغور في مصر- …