الرئيسية إسرائيليات تقييم جاهزية الجيش الإسرائيلي.. ماذا لو اندلعت الحرب صباح الغد؟

تقييم جاهزية الجيش الإسرائيلي.. ماذا لو اندلعت الحرب صباح الغد؟

0 second read
0

يمكن العثور على إجابة واضحة حول جاهزية الجيش الإسرائيلي للحرب في التقرير المفصَّل الذي أعدته لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست.

التقرير الذي كان سريًا قبل أن يتاح للجمهور يوم الاثنين الموافق 25 سبتمبر 2017 يقدم الإجابة التالية: تعتمد الجاهزية على نوع الحرب التي ستواجهها إسرائيل.

أي حرب؟

النسخة السرية من التقرير مكتوبة بصيغة غامضة ومعقدة وتتناول بالتفصيل التصور الأمني للجيش الإسرائيلي وتوفر إطلالة على عملية بناء القوة داخل المؤسسة العسكرية، لكن النسخة المتاحة للجمهور مخصصة لرجل الشارع العادي الذي يريد الحصول على إجابة بسيطة على السؤال التالي: هل الجيش الإسرائيلي مستعد للحرب إذا نشبت صباح الغد؟

الإجابة المختصرة التي التقطها أليكس فيشمان، المعلق العسكري في صحفية يديعوت أحرونوت، هي: تعتمد جاهزية الجيش على نوعية الحرب التي قد تجد إسرائيل نفسها في مواجهتها صبيحة اليوم التالي.

اعتراف بالتقصير

يثني التقرير العام على رئيس الأركان لاعترافه بالحاجة إلى تغيير داخل الجيش ووضع استراتيجية جديدة إلى جانب خطة تتوافق مع التهديدات التي يتوقع الجيش أن يواجهها.

ويشير إلى أن خطة جدعون الخمسية، التي من المفترض أن تجهز الجيش للحرب المقبلة، هي أولا وقبل كل شيء اعتراف من الجيش الإسرائيلي بأنه كان يبني نفسه للحرب الخاطئة، حتى في عملية الجرف الصامد، وبالتالي يجب أن يجهز نفسه بشكل مختلف.

ويحدد التقرير الاحتياجات الأمنية والتهديدات وكيفية الاستعداد لها، ويخلُص إلى أن القرارات التي اتخذها رئيس الأركان حتى الآن صحيحة في جوهرها، لكن اتضح أن الجيش يلعب الشطرنج مع نفسه.

غياب التناغم

أحد الثغرات التي يرصدها التقرير هو التضارب المحتمل بين القيادتين السياسية والعسكرية، حيث تتخذ الأولى قرارات استراتيجية مختلفة عن تلك التي كان يتجهَّز لها الجيش الإسرائيلي، كما حدث في جميع الصراعات الأخيرة.

ففي حرب لبنان الثانية، على سبيل المثال، لم يكن الجيش الإسرائيلي مستعدا بما يكفي للصراع المطول الذي فرضته القيادة السياسية. كما لم يبني الجيش نفسه بشكل ملائم لمواجهة تهديد “الجرف الصامد”، ولا للجدول الزمني الذي فرض عليه.

هذا يقود إلى السؤال الأهم: هل يمكن لأي شخص تأكيد أن ما يقوم به رئيس الأركان غادي إيزنكوت اليوم سيتناسب مع احتياجات ومتطلبات القيادة السياسية في الصراع القادم؟

تغير المشهد الإقليمي

بدأ الجيش العمل على خطة جدعون قبل اندلاع الاضطرابات الكبيرة في المنطقة خلال العقود الماضية: دخل الروس سوريا بقوة عسكرية ويخططون للبقاء هناك لفترة طويلة. ونتيجة لذلك، يحرز الرئيس السوري بشار الأسد انتصارًا في الحرب ويرسخ الإيرانيون أقدامهم في سوريا.

لكن عندما انطلقت خطة جدعون، وتحدث الجیش الإسرائیلي عن بناء القوة، كانت الساحة اللبنانیة هي الموضوعة في الاعتبار. وكانت هذه الخطة مبنية وفقا لسيناريو يتعامل مع ساحة رئيسية واحدة إلى جانب ساحة فلسطينية هامشية.

اليوم، قد تبرز جبهة هامة أخرى في سوريا، مما قد يجبر الجيش الإسرائيلي على العمل بكامل طاقته على جبهات متعددة في وقت واحد. فهل تتطابق خطة جدعون مع هذا السيناريو؟

هذا هو السؤال الهام الذي يثيره التقرير، لكن لا يمكن العثور على الإجابة في النسخة المتاحة للجمهور، وهي موجودة على الأرجح في النسخة السرية.

قد يطرأ موقف يتطلب أن يعقد مجلس الوزراء اجتماعا ويقرر اعتماد استراتيجية معينة. على سبيل المثال: التهديد الرئيسي هو طهران والبرنامج النووي. وبالتالي يمكن جلب خطة جدعون، واستخدام أجزاء مختارة منها.

شكوك حول الجاهزية

كما تنتقد اللجنة السيناريو المرجعي للجيش الإسرائيلي الذي تعتبره غير واقعي: “يجب تعديل الخطط التنفيذية لتتوافق مع الوضع الحقيقي والفحص الواقعي للقدرات”.

وعلى الرغم من الثناء على خطة جدعون “الممتازة”، يشعر أعضاء اللجنة بالشكوك حيال جاهزية الجيش الإسرائيلي لحرب واسعة النطاق. إذ يتضمن التقرير العام جملة تخفي العديد من الصفحات وراءها في التقرير السري: “إن وتيرة التسليح وبناء القوة تمليها الخيارات المطروحة ولا تُجَسِّر دائما الثغرات في مختلف المجالات التي اكتشفتها اللجنة في عملها … هناك عدد من المجالات الهامة التي تتطلب تعديلات في وتيرة بناء القوة، حتى على حساب قدرات أخرى…”.

تشير هذه الجملة إلى وجود صعوبة تجعل من المستحيل القول على وجه اليقين أن الجيش الإسرائيلي مستعد بشكل مناسب للحرب إذا نشبت صباح الغد.

هذا هو التقييم الذي سمحت المؤسسة العسكرية الإسرائيلية بنشره في الصحف، لكن هل تتطابق هذه الاستنتاجات مع مجمل التفاصيل الواردة في التقرير الذي لا يزال سريًا؟

طالع المزيد من المواد
طالع المزيد من المواد المنشورة بواسطة العالم بالعربية
طالع المزيد من المواد المنشورة في قسم إسرائيليات

اترك تعليقاً

طالِع أيضًا

دور الصين في تشكيل مستقبل سوريا.. تحوُّل جيوستراتيجي في الشرق الأوسط

* ملخص: مع دخول الحرب السورية مراحلها الأخيرة، تبدو الصين مصممة على الاضطلاع بدور مركزي في…