من الذي لا يعرف فلاديمير بوتين؟

يتصدَّر اسمه الأخبار حول العالم، حتى في الولايات المتحدة الأمريكية؛ لأسباب كثيرة، من بينها: التحقيق المتعلق بحملة دونالد ترامب الانتخابية، والتوترات المتعلقة بالأزمة السورية، ونقاشات مجلس الشيوخ حول فرض عقوبات جديدة على روسيا.

شغل عميل الـ KGB السابق منصب رئيس الوزراء الروسي من 1999 إلى 2000 ومن 2008 إلى 2012، ويشغل منصب الرئيس منذ عام 2000 إلى 2008 ثم من 2012 حتى اليوم.

فيما يلي بعض الاقتباسات التي توضح كيف يرى بوتين العالم، أو- على حد آين كاين في بزنس إنسايدر– تعكس رؤى مرعبة تدور في عقل الرئيس الروسي.

(1)

– “أنا لست امرأة؛ لذلك ليس لدي أيام سيئة.”

قالها بينما كان يتحدث إلى أوليفر ستون عن فيلمه الوثائقي القادم، الذي اتهم بمداهنة الرجل الروسي القوي.

المصدر: يو إس إيه توداي.

(2)

– “مهمة الحكومة لا تتوقف عند صب العسل في الكأس، لكنها تضطر أحيانًا إلى تقديم الدواء المر”.

بعد أن أعلن اعتزامه الترشح للرئاسة في عام 2012، قال الرجل القوي إن الحكومة الروسية ستحتاج إلى اتخاذ خطوات مثيرة للجدل للتعامل مع آثار أزمة عام 2008 المالية.

المصدر: إن بي سي.

(3)

– “من الخطورة للغاية تشجيع الناس على أن يعتبروا أنفسهم استثنائيون، مهما كان الدافع”.

سخر بوتين من فكرة “الاستثنائية الأمريكية” في مقال نشرته صحيفة نيويورك تايمز عام 2013.

المصدر: نيويورك تايمز.

(4)

– “لقد غرقت”

فى عام 2000، غرقت غواصة “كورسك” الروسية فى بحر بارنتس؛ مما أسفر عن مصرع جميع الـ 118 شخصا الذين كانوا على متنها. أصدرت حكومة بوتين تصريحات مرتبكة حول طبيعة الخطأ الذي وقع. وخلال ظهوره في برنامج لارى كينج، اكتفى “بوتين” بهذه الإجابة المقتضبة المكونة من كلمتين فقط.

المصدر: ذا تليجراف.

(5)

– “في بعض الأحيان، من الضروري أن تكون وحيدا؛ لكي تثبت أنك على حق”.

أثناء قمة مجموعة الـ8 في 2014، اشتبك بوتين مع قادة العالم الآخرين، بمن فيهم الرئيس الأمريكي باراك أوباما، حول مسألة تقديم الدعم للمتمردين السوريين. وبعد المحادثات المتوترة، دافع عن معارضته لهذه الخطوة بهذا الصريح.

المصدر: تايم.

(6)

– “سوف نطارد الإرهابيين في كل مكان. إذا كانوا في مطار، فإننا سنلاحقهم في المطار. حتى إذا وجدناهم في المرحاض، عفوا، سنطيح بهم إلى الخارج. هذا كل شيء، انتهت المسألة.”

في عام 1999، بينما كان بوتين يرد على سؤال أحد الصحفيين حول حرب روسيا مع الشيشان، أوجز بوتين استراتيجيته لمكافحة الإرهاب في هذا الوصف المثير للجدل. ثم اعتذر عن التصريح في عام 2011.

المصدر: ذا تليجراف

(7)

– “كلما عرفت أكثر عن الناس، كلما أحببتُ الكلام أكثر. أنا ببساطة أحب الحيوانات.”

يشتهر بوتين بحبه للكلاب. وهو يمتلك لابرادور أسود يبلغ من العمر 15 عاما يدعى كوني، وأكيتا إينو اسمه يوم، وكاراكاتشان يسمى بافي.

المصدر: ذا تليجراف

(8)

– “أنا أغنى رجل، ليس فقط في أوروبا، ولكن في العالم كله. أنا أجمع العواطف.”

من غير الواضح كم تبلغ ثروة بوتين فعلا. تشير التقديرات إلى حدود 40 مليار دولار، وفقا لـ فورتشن. بيد أن كتاب “القيصر الجديد: صعود وحكم فلاديمير بوتين” نقل عن بوتين قوله إن “ثروته الكبرى” انتخابه لقيادة روسيا.

المصدر: فورتشن.

(9)

– “ربما لن يكون أي شيء بخير. لكن علينا أن نحاول من أجل ذلك”.

في عام 2013، استضاف بوتين جلسة تلفزيونية (أسئلة وأجوبة) استمرت لمدة أربع ساعات و47 دقيقة. خلال ذلك الوقت، سئل الرئيس الروسي: “متى سيكون كل شيء بخير؟” وكان رده قاتما.

المصدر: ذا جارديان

طالع المزيد من المواد
طالع المزيد من المواد المنشورة بواسطة العالم بالعربية
طالع المزيد من المواد المنشورة في قسم في العمق

اترك تعليقاً

طالِع أيضًا

3 صفقات ضخمة مع 3 دول كبرى.. لماذا تزيد قطر قوتها الجوية 7 أضعاف؟

3 صفقات سلاح ضخمة مع 3 دول كبرى عقدتها قطر، دفعت الباحث زاكاري كيك عبر دورية ناشونال إنترس…