الرئيسية صحافة عالمية دعم أمريكا للأكراد يهدد السلام في سوريا وبريطانيا تشتري تقنية القبة الحديدة من إسرائيل.. الصحافة العالمية 25-11-2017

دعم أمريكا للأكراد يهدد السلام في سوريا وبريطانيا تشتري تقنية القبة الحديدة من إسرائيل.. الصحافة العالمية 25-11-2017

5 second read
0

  • يني شفق: الدعم الأمريكي للجماعات الإرهابية يهدد السلام في سوريا
  • فاينانشيال تريبيون: إيران خسرت  2300 وظيفة منذ زلزال كرمانشاه
  • الجارديان: الطائرات الحربية المصرية تقصف أهدافا “إرهابية”
  • جيسون بورك: يجب أن يكون هجوم سيناء نقطة تحول في حرب مصر على الإرهاب
  • يديعوت أحرونوت: بريطانيا تشتري تقنية القبة الحديدية بـ 365 مليون شيكل
  • سيمون سيباج مونتيفيور- سبكتاتور: إسرائيل تصبح جزءًا لا يتجزأ من الشرق الأوسط العربي
  • هآرتس: تحذير أممي من تصاعد التوترات بين إسرائيل وحزب الله إلى مستوى الصراع

 

يني شفق: الدعم الأمريكي للجماعات الإرهابية يهدد السلام في سوريا

دشنت الولايات المتحدة 13 قاعدة عسكرية فى سوريا، تستضيف ما يصل إلى سبعة آلاف جندى أمريكى، يقدمون الدعم لمختلف أطياف المنظمات الإرهابية. وعلى الرغم من إعلان هزيمة تنظيم الدولة، واصلت الولايات المتحدة تقديم الأسلحة والدعم اللوجستي لإرهابيي حزب العمال الكردستاني، وإنشاء قواعد عسكرية في المناطق التي يحتلها الحزب، في تعارضٍ مع جهود تركيا وروسيا وإيران لحماية سلامة الأراضي السورية.

بعد إنشاء قاعدة الحسكة-رميلان العسكرية في سوريا، دشن البنتاجون في وقت لاحق قواعد في عين العرب وتل أبيض وسولوك وكاراكوزاك وسد تشرين ومنبج وراسلين والطبقة. كما حوّلت وزارة الدفاع الأمريكية مصنع لافارج للأسمنت إلى قاعدة عسكرية في محاولة للتمويه على منشآتها.

وتختلف قواعد الولايات المتحدة في سوريا من حيث الجنود والأسلحة والذخائر والعربات المدرعة المخصصة لكل مرفق، حيث تستضيف بعض القواعد 25-35 جنديا، في حين يوجد في بعض القواعد الواقعة بالقرب من مراكز المدينة 400-700 جندي.

وبين عامي 2015 و 2017، عقد إرهابيو حزب العمال الكردستاني بانتظام مؤتمرات في قواعد دشنتها الولايات المتحدة في سوريا، وحضر أحدها الإرهابي مراد كارايلان. كما يجتمع إرهابيو الحزب بانتظام في القواعد الأمريكية في رميلان ومنبج وسد تشرين.

فاينانشيال تريبيون: إيران خسرت  2300 وظيفة منذ زلزال كرمانشاه

أعلن رئيس قطاع الصناعات والتعدين والتجارة فى مقاطعة كرمانشاه أن حوالى 800 شخص أصبحوا عاطلين عن العمل منذ الزلزال الأخير الذى ضرب غرب إيران، بينما تسببت الكارثة الطبيعية فى بطالة غير مباشرة لـ1500 شخص.

ونقلت وكالة أنباء تسنيم عن نعمة الله حقي قوله إن: “الأضرار التي لحقت بالمرافق الصناعية من المرجح أن تصل قيمتها إلى 300 مليار ريال (7.5 مليون دولار) في حين أن جزءا صغيرا فقط من هذه المصانع يحظى بتأمين ضد الزلازل”.

الجارديان: الطائرات الحربية المصرية تقصف أهدافا “إرهابية”

شن الجيش المصري ضربات جوية على مواقع ومركبات “إرهابية”، بعد مقتل ما لا يقل عن 235 شخصًا وإصابة عشرات آخرين إثر انفجار قنبلة بالتزامن مع هجوم مسلح على مسجد في شمال سيناء.

ولم تعلن أية مجموعة مسئوليتها عن الهجوم، لكنه يمثل تصعيدًا كبيرًا في منطقة شهدت حربًا بين قوات الأمن المصرية خلال السنوات الثلاث الماضية وتمرد يقوده تنظيم الدولة؛ مما أسفر عن مقتل مئات من رجال الشرطة والجنود.

جيسون بورك: يجب أن يكون هجوم سيناء نقطة تحول في حرب مصر على الإرهاب

المشتبه به الأكثر وضوحا في هجوم بئر العبد هو- مرة أخرى- ولاية سيناء، على الرغم من أن أحدًا لم يعلن مسؤوليته حتى الآن. وأحد الأدلة هو الهدف: مسجد للصوفية الذين تعتبرهم داعش مرتدون، وبالتالي ليسوا سوى أهداف مشروعة، بل يجب استهدافهم.

وقد فشلت الحملة العسكرية المستمرة منذ أكثر من ثلاث سنوات في سحق تمرد تقوده ولاية سيناء، فرع تنظيم الدولة في مصر. ويأمل المرء ألا تذهب أرواح ضحايا يوم الجمعة سدى. ومثلما كان هجوم الأقصر 1997 نقطة تحوُّل، فإن الحملة المصرية الحالية ضد المتطرفين بحاجة إلى نقطة تحوُّل أخرى.

يديعوت أحرونوت: بريطانيا تشتري تقنية القبة الحديدية بـ 365 مليون شيكل

اشترت بريطانيا التكنولوجيا المتقدمة المستخدمة فى نظام الدفاع الصاروخي المعروف بالقبة الحديدية من إسرائيل مقابل 78 مليون جنيه إسترليني (365 مليون شيكل) لحماية جزر فوكلاند المتنازع عليها مع الأرجنتين.

تأتي الصفقة البريطانية في إطار تحرُّك الشركة الإسرائيلية المطوِّرة لبيع المنظومة المتقدمة إلى الجيوش المتحالفة مع إسرائيل ودول الناتو. ومن المقرر أن تحل المنظومة الجديدة محل النظام السابق بحلول 2020.

سيمون سيباج مونتيفيور- سبكتاتور: إسرائيل تصبح جزءًا لا يتجزأ من الشرق الأوسط العربي

كتب سيمون سيباج مونتيفيور في مجلة ذا سبكتاتور عن إسرائيل التي أصبحت أكثر من أي وقت مضى جزءا من الشرق الأوسط العربي، العلاقة المتنامية بين دولة الاحتلال والمملكة العربية السعودية لمواجهة العدو المشترك: إيران، ووكيلها: حزب الله.

هآرتس: تحذير أممي من تصاعد التوترات بين إسرائيل وحزب الله إلى مستوى الصراع

حذر أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس من أن الاسلحة غير المصرح بها في حوزة حزب الله، إلى جانب التصريحات التهديدية التي تبادلتها المجموعة اللبنانية المسلحة والمسؤولون الإسرائيليون “تزيد من خطر سوء التقدير والتصعيد إلى مستوى الصراع”.

ودعا الأمين العام حزب الله وإسرائيل، اللذين خاضا حربا في عام 2006، “إلى ممارسة ضبط النفس في كل الأوقات”. وذكر جوتيريس في تقرير قدمه إلى مجلس الأمن أن ادعاءات نقل الأسلحة إلى حزب الله مستمرة “بشكل منتظم” وتأخذها الأمم المتحدة على محمل الجد لكنها “ليست في وضع يمكنها من إثباتها بشكل مستقل”.

طالع المزيد من المواد
طالع المزيد من المواد المنشورة بواسطة العالم بالعربية
طالع المزيد من المواد المنشورة في قسم صحافة عالمية

اترك تعليقاً

طالِع أيضًا

أصداء اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل وتعهد إردوغان بحماية أتراك اليونان.. الصحافة العالمية 7-12-2017

مجلس الأمن يبحث اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل الجمعة روسيا ستنتقد اعتراف ترامب بالقدس…