الرئيسية صحافة عالمية رئيس المخابرات الخارجية الروسي في إسرائيل والقواعد العسكرية الأمريكية في سوريا دائمة.. الصحافة العالمية 29-11-2017

رئيس المخابرات الخارجية الروسي في إسرائيل والقواعد العسكرية الأمريكية في سوريا دائمة.. الصحافة العالمية 29-11-2017

0 second read
0

  • رئيس الاستخبارات الخارجية الروسي زار إسرائيل لمناقشة الأزمة السورية
  • استمرار القواعد العسكرية الأمريكية في سوريا رغم وقف دعم المتمردين
  • تقارير إسرائيلية: نظام الأسد متردد في قبول قائمة المطالب الإيرانية
  • مجلس الأمن القومي التركي يوجه بتوسيع المهمة العسكرية إلى عفرين وحلب
  • حركة النجباء العراقية تتعهد بمحاربة إسرائيل إذا طلبت دمشق
  • القائد السابق للقوات الروسية في سوريا يرأس القوات الجوية الفضائية الروسية
  • جون كيري: مصر وإسرائيل حرضتا أمريكا على قصف إيران

 

رئيس الاستخبارات الخارجية الروسي زار إسرائيل لمناقشة الأزمة السورية

زار رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية الروسى، سيرجى ناريشكين، إسرائيل؛ لإجراء نقاش مع مسئولى الأمن الإسرائيليين عقب اجتماع بين رؤساء روسيا وتركيا وإيران حول التوصل إلى حل سياسى للأزمة السورية، حسبما أفادت صحيفة تايمز أوف إسرائيل.

وخلال زيارته إلى إسرائيل، التقى ناريشكين وزير الدفاع أفيجدور ليبرمان ورئيس الموساد يوسى كوهين ومستشار الأمن القومى مائير بن شباط، حسبما نقله موقع بريتبارت عن القناة العاشرة الإسرائيلية، اليوم الأربعاء 29 نوفمبر.

استمرار القواعد العسكرية الأمريكية في سوريا رغم وقف دعم المتمردين

قال ضابط المخابرات المركزية السابق وضابط الاستخبارات في الجيش الأمريكي فيليب جيرالدي إن الولايات المتحدة ستنهي أو تقلل دعمها لبعض الجماعات المتمردة في سوريا التي أثبتت أنها عديمة الفائدة عسكريا، لكنها ستظل أيضا تحتفظ بوجود عسكري كبير في البلاد.

وأضاف جيرالدي فى مقابلة مع وكالة سبوتنيك الروسية أن الولايات المتحدة ستحتفظ بقواعدها العسكرية ووجودها فى سوريا وستواصل دعم القوات الكردية عسكريا هناك بالرغم من أنها ستوقف دعمها للجماعات المتمردة. ومن بين القواعد الأمريكي التي يقول الأتراك إن عددها 13 يبدو أن بعضها سيكون دائمًا.

تقارير إسرائيلية: نظام الأسد متردد في قبول قائمة المطالب الإيرانية

منذ حوالي شهر، قام رئيس أركان الجيش الإيراني، الجنرال محمد باقري، بزيارة نادرة إلى دمشق، وفقا لتقارير وسائل الإعلام الإسرائيلية؛ كان الهدف منها إظهار الوحدة بين طهران ونظام الرئيس بشار الأسد، والتعبير عن التعاون الوثيق بين الحلفاء الشيعة في معركتهم ضد تنظيم الدولة ومقاتلي المعارضة، وبالطبع “الصهاينة”.

حدد باقري ونظيره السوري علي عبد الله أيوب “المبادئ الأساسية” للتعاون بين الشريكين. لكن من وجهة نظر إيران، لم تكن زيارة رئيس الأركان إلى العاصمة السورية ناجحة تماما، حسبما أفاد موقع والا العبري.

ورغم كل الدعم الذي تلقاه الأسد من إيران ووكيلها حزب الله، خلال معركته المريرة ضد السايعن إلى الإطاحة به، لم يكن النظام السوري حريصًا على تلبية قائمة مطالب طهران، التي تضمنت:

– إيجار قاعدة بحرية على البحر الأبيض المتوسط لمدة 50 عاما.

– إنشاء قواعد جوية في جميع أنحاء سوريا.

– السماح بالتنقيب عن الفوسفات، بما في ذلك اليورانيوم.

وفي حين لم ترفض سوريا الطلبات الإيرانية صراحة، إلا أن نظام الأسد المحاصر أشار إلى أنه يفضل استمرار الحصول على الدعم الإيراني لكن بحذر، في خطوة قالت تغطية صحيفة جيروزاليم بوست إنها تتعارض مع السرد الغربي والإسرائيلي بأن الأسد وطهران شيء واحد.

هذا لا يعني أن تغييرًا محوريًا طرأ فجأة على العلاقة بين الأسد وإيران، لكن تقرير والا يشير إلى أن الرئيس السوري يدرك أن الوجود الإيراني القوي في سوريا قد يكلفه خوض مواجهة مع إسرائيل، بحسب الصحيفة الإسرائيلية.

مجلس الأمن القومي التركي يوجه بتوسيع المهمة العسكرية إلى عفرين وحلب

ناقش مجلس الأمن القومي التركي توسيع العملية العسكرية فى سوريا إلى عفرين وحلب، وفقا لما نقلته صحيفة حرييت ديلي عن بيانٍ صدر عقب الاجتماع.

وشدد البيان على اعتراض أنقرة على وجود حزب الاتحاد الديمقراطي الكردستاني السوري ووحدات حماية الشعب “خاصة في المناطق الحدودية”.

وأكملت تركيا في 19 نوفمبر تدشين “نقطة المراقبة” الثالثة داخل إدلب، في إطار اتفاقها الثلاثي مع روسيا وإيران الذي ينص على إقامة مناطق لتخفيف التوتر في سوريا.

ومن المتوقع أن تدشن تركيا 12 نقطة مراقبة، من أجل مراقبة الهدنة الجارية بين النظام السوري وجماعات المعارضة المسلحة. وكانت أول هذه النقاط قد أقيمت يوم 13 أكتوبر.

حركة النجباء العراقية تتعهد بمحاربة إسرائيل إذا طلبت دمشق

نقل دوف ليبر في صحيفة تايمز أوف إسرائيل عن الأمين العام لحركة النجباء العراقية، الشيخ أكرم الكعبي، قوله: إن مجموعته “مستعدة تماما” لمحاربة إسرائيل إذا طلبت دمشق ذلك.

وتعهد الشيخ الكعبي في مقابلة مع شبكة الميادين اللبنانية بأن تشارك حركته في الهجوم الذي تقوده دمشق على مرتفعات الجولان الإسرائيلية.

القائد السابق للقوات الروسية في سوريا يرأس القوات الجوية الفضائية الروسية

ذكرت صحيفة كراسنايا زفيزدا، الناطقة بلسان وزارة الدفاع الروسية، أن سيرجى سوروفيكين، الذى قاد القوات الروسية فى سوريا سابقًا، عُيِّن قائدا للقوات الجوية الفضائية الروسية.

وقالت وكالة تاس إن سوروفيكين (51 عاما) يعمل في القوات المسلحة الروسية منذ عام 1982، وشارك في العمليات العسكرية التي نفذتها بلاده في أفغانستان وطاجيكستان والشيشان. وتخرج في عام 2008 من الأكاديمية العسكرية للأركان العامة.

جون كيري: مصر وإسرائيل حرضتا أمريكا على قصف إيران

نقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية عن وزير الخارجية الأمريكي السابق جون كيري قوله إن مصر وإسرائيل حرضتا الولايات المتحدة على “قصف ايران” قبل التوصل إلى اتفاق نووي عام 2015.

ودافع كيرى عن الاتفاق النووي خلال منتدى فى واشنطن، واعتبر أن تأكيد عدد من الملوك والرؤساء للولايات المتحدة أن القصف هو اللغة الوحيدة التى ستفهمها إيران كان “فخا”؛ لأن هذه الدول نفسها كانت قد انتقدت الولايات المتحدة علنًا إذا قامت بضرب إيران بينما كانت تدعم هذه الخطوة سرًا.

طالع المزيد من المواد
طالع المزيد من المواد المنشورة بواسطة العالم بالعربية
طالع المزيد من المواد المنشورة في قسم صحافة عالمية

اترك تعليقاً

طالِع أيضًا

أصداء اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل وتعهد إردوغان بحماية أتراك اليونان.. الصحافة العالمية 7-12-2017

مجلس الأمن يبحث اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل الجمعة روسيا ستنتقد اعتراف ترامب بالقدس…