الرئيسية عروض كتب صعود بطيء وسقوط سريع وتهديد لأمريكا.. 5 كتب عن “الإخوان” في 2016

صعود بطيء وسقوط سريع وتهديد لأمريكا.. 5 كتب عن “الإخوان” في 2016

0 second read
0

رغم التحديات الكبرى التي شهدتها جماعة الإخوان المسلمين على الأصعدة المحلية والإقليمية والدولية، لا تزال مؤسسات الفكر ودور النشر الأجنبية مهتمة برصد وتحليل أسباب الصعود البطئ والسقوط السريع للجماعة في دول الربيع العربي.

إلى جانب ذلك، تواصل بعض الإصدارات تحذيرها القديم/المتجدد من الخطر الذي تمثله جماعة الإخوان المسلمين على الغرب بشكل عام، والولايات المتحدة بشكل خاص.

تستعرض السطور التالية خمسة كتب صدرت خلال عام 2016 حول جماعة الإخوان المسلمين في مصر وتونس وليبيا والولايات المتحدة الأمريكية.

الكتاب الأول

الكتاب: الإخوان في أمريكا

المؤلف: مركز السياسة الأمنية

الناشر: منصة كرييت سبيس المستقلة للنشر

تاريخ الإصدار: 18 أبريل 2016

عدد الصفحات: 56 صفحة

هو الإصدار الثاني من السلسلة الأرشيفية التي يصدرها مركز السياسة الأمنية، ويعتمد على تسجيل صوتي عثر عليه مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) داخل منزل القيادي في جماعة الإخوان المسلمين في الولايات المتحدة، زيد نعمان، وأدرج ضمن أدلة قضية مؤسسة الأرض المقدسة للإغاثة والتنمية.

يهدف هذا الإصدار إلى توفير إطلالة أعمق للشعب الأمريكي وممثليهم المنتخبين على طبيعة وحجم التهديد الذي تتعرض له الولايات المتحدة من قبل جماعة الإخوان المسلمين، على حد تعبير المركز.

الكتاب الثاني

عنوان الكتاب: الخريف العربي.. كيف كسب الإخوان المسلمون مصر ثم خسروها في 891 يومًا

المؤلف: إريك تراجر

الناشر: مطبعة جامعة جورجتاون

تاريخ النشر: 30 سبتمبر 2016

عدد الصفحات: 296 صفحة

في قرابة ثلاثمائة صفحة، أصدرت مطبعة جامعة جورجتاون كتابًا جديدًا للباحث إريك تراجر بعنوان “الخريف العربي.. كيف كسب الإخوان المسلمون مصر ثم خسروها في 891 يومًا”، يتناول سؤالين رئيسيين:

(1) كيف فازت جماعة الإخوان المسلمون المصرية بالسلطة سريعًا عقب انتفاضة “الربيع العربي”؟

(2) لماذا سقطت جماعة الإخوان من السلطة بسرعة أكبر، وانتهى المطاف بإزاحة الرئيس محمد مرسي في يوليو 2013؟

الكتاب الثالث

الكتاب: داخل جماعة الإخوان المسلمين.. الدين والهوية والسياسة

المؤلف: خليل العناني

الناشر: مطبعة جامعة أوكسفورد

تاريخ الإصدار: 3 أكتوبر 2016

عدد الصفحات: 224

في هذا الكتاب يستكشف خليل العناني العوامل التي مكّنت الإخوان من البقاء على قيد الحياة لفترة طويلة داخل المشهد السياسي دائم التغيُّر.

يستعرض العناني العوامل الرئيسية التي تحدد هوية الجماعة وتنظيمها وأنشطتها، ويرى أن الإخوان المسلمين ليست مجرد فاعل يسعى إلى السلطة السياسية، وإنما هو صانع هوية يهدف إلى تغيير القيم الاجتماعية والأعراف والأخلاق لتتماشى مع مع أيديولوجيتها ورؤيتها العالمية.

يستكشف الكتاب أيضا الانقسامات والخلافات داخل الجماعة، ويوضح كيف يؤثر ذلك على استراتيجيتها وقراراتها. وهو تتويج لجهد استمر لأكثر من عشر سنوات من البحث وإجراء المقابلات مع قادة وأعضاء الجماعة.

الكتاب الرابع

الكتاب: داخل الإخوان المسلمين

المؤلف: حازم قنديل

الناشر: دار نشر بوليتي

تاريخ الإصدار: 10 أكتوبر 2016

عدد الصفحات: 240 صفحة

يقول الناشر إن هذه هي أول دراسة متعمقة للعلاقة بين جماعة الإخوان المسلمين وأعضائها في مصر.

يعتمد الكتاب على جهد استمر لسنوات من المتابعةوالمقابلات الواسعة والوثائق التنظيمية التي كان يتعذر الوصول إليها سابقا، وعشرات المذكرات والكتابات.

كما يوفر إطلالة عن كثب على مرحلة انضمام الأعضاء والتنشئة الاجتماعية وتطور شبكاتهم الاجتماعية المعقدة وبناء الأيديولوجية التي تصوغ ممارساتهم اليومية.

يرصد المؤلف الصعود البطيء لجماعة الإخوان المسلمين، وسقوطها السريع من مقعد السلطة في مصر، ويقارنها بالفروع الإسلامية الأخرى التي أنشأتها، وتلك التي كانت ملهمة لها حول العالم.

الكتاب الخامس

الكتاب: العودة إلى الظلال.. الإخوان المسلمون والنهضة منذ الربيع العربي

المؤلف: أليسون بارجتر

الناشر: دار ساقي

تاريخ الإصدار: 25 أكتوبر 2016

عدد الصفحات: 320 صفحة

يتناول هذا الكتاب أحد الألغاز الكبرى المتعلقة بالصحوة العربية: فشل الإسلام السياسي المعتدل، عبر استعراض التقلبات الدراماتيكية التي شهدتها جماعة الإخوان المسلمين في مصر وتونس وليبيا.

في البدء، بشّر الربيع العربي بتحول عميق في الشرق الأوسط، تمخَّض عن وصول الحركات الإسلامية، التي سبق أن كانت تعمل في الظل، إلى سدة الحكم.

فازت جماعة الإخوان المسلمين باكتساح في مصر، وظهرت كلاعب أساسي على الساحة السياسية الوليدة في ليبيا، وفي الوقت ذاته، وجد حزب النهضة نفسه في السلطة على رأس حكومة ائتلافية في تونس.

لبعض الوقت، بدا المشهد كما لو أن المنطقة على مشارف فجر عصر إسلامي جديد. لكن سرعان ما تحوَّل المسار، وأطيح بإخوان مصر من الحكم، وضعف إخوان ليبيا، وتضررت مصداقية إخوان تونس.

طالع المزيد من المواد
طالع المزيد من المواد المنشورة بواسطة العالم بالعربية
طالع المزيد من المواد المنشورة في قسم عروض كتب

أضف تعليقاً

طالِع أيضًا

عرض كتاب “السلطان الجديد.. إردوغان وأزمة تركيا الحديثة”

الكتاب: السلطان الجديد.. إردوغان وأزمة تركيا الحديثة المؤلف: سونر جاغابتاي الناشر: I.B.Tau…