الرئيسية عروض كتب عرض كتاب “تواصل بثقة.. كيف تكون على صواب من أول مرة وفي كل مرة”

عرض كتاب “تواصل بثقة.. كيف تكون على صواب من أول مرة وفي كل مرة”

0 second read
3

الكتاب: تواصل بثقة.. كيف تكون على صواب من أول مرة وفي كل مرة

المؤلفة: ديانا بووهر

الناشر: مكجروهيل للنشر

تاريخ الإصدار: 2011 (طبعة مزيدة ومنقحة)

عدد الصفحات: 500

عرض: د. محمود عبد الحليم

عندما صدر هذا الكتاب لأول مرة عام 1994 كانت صفحاته الـ 400 تقع في 23 فصلًا، أما الطبعة التي نشير اليها هنا فقد زادت صفحاتها إلى 500 صفحة وفصولها إلى 25 فصلًا تقدم ما يزيد عن 1000 نصيحة، ما يشير إلى حرص الكاتبة على أن تضع القارئ في قلب المشهد المتجدد لعلم الاتصال.

الاتصال بين الجماعات الانسانية

اكتسب الاهتمام بعلم الاتصال زخمًا ملحوظًا بعد أن صار العالم قرية صغيرة يتواصل فيها القاصي والداني في ثوان معدودات، وإذا كان البعض يذهب إلى أن فتح قنوات التواصل بين الثقافات المختلفة يحول بين صدام الحضارات فان التواصل بين أفراد الجماعة الإنسانية على اختلاف صورها وسياقاتها هو الذي سيحميهم من العزلة والتوحش.

“تواصل بثقة”: للآباء والأمهات

يقدم الكتاب تصورًا عمليًا لتطوير مهارات الاتصال بين الأبناء حتى يضمن انتظام التوجيه من الوالدين وحسن استقباله لدى الأبناء، وفضلًا عن دراسة الوالدين لفصول الكتاب لتنمية مهاراتهم في التواصل مع الأبناء يمكن للوالدين تدارس تلك الفصول بصراحة مع أبنائهم مما يجعل الأسرة تنعم بجو من الإيجابية.

“تواصل بثقة”: للمعلمين والتربويين

إذا كانت الأسرة المحطة الأولى في التربية فان المدرسة ومن بعدها الجامعة تكملان تلك المسيرة. ويمكن للعاملين في حقل التربية والتعليم أن يختاروا من النصائح التي يحتويها الكتاب ما يتناسب مع أعمار طلابهم ومستوى تحصيلهم وقدرتهم على تغيير سلوكياتهم.

“تواصل بثقة”: للعاملين في جميع مناشط الحياة

لا يقصر هذا الكتاب مراميه على فئة بعينها من البشر ممن يحتاجون للتواصل فيما بينهم بل يخاطب جميع الفئات التي ينطوي التعامل فيها على مستويات مختلفة من التراتبية ودرجات متفاوتة من المسئوليات تجاه بعضهم البعض. ويهدف الكتاب الى أن يوطن المرء نفسه على تقبل فكرة تطوير مهاراته في التأثير على من حوله والتأثر بهم بقطع النظر عن السياق الوظيفي الذي يحكمهم.

“تواصل بثقة”: إذا لم تقرأه كله فلا بأس من بعضه

يتميز الكتاب بأن كل فصل من فصوله الخمسة والعشرين يتناول جانبًا مستقلًا من جوانب الاتصال، مما يتيح للقارئ أن يتنقل بين تلك الفصول حسب الاهتمام والحاجة الملحة دون أن يغني ذلك عن قراءة جميع الفصول حتى تكتمل الصورة.


المؤلفة: ديانا بووهر؛ كاتبة أمريكية غزيرة الإنتاج، صدر لها حتى الآن 46 كتابًا في مجالات الإدارة والاتصال وتطوير الذات بخلاف المواد السمعية والمرئية التي قدمتها في هذه المجالات.

طالع المزيد من المواد
طالع المزيد من المواد المنشورة بواسطة العالم بالعربية
طالع المزيد من المواد المنشورة في قسم عروض كتب

اترك تعليقاً

طالِع أيضًا

عرض كتاب “صناعة الإسلاموفوبيا: كيف يصنع اليمين كراهية المسلمين”

الكتاب: صناعة الإسلاموفوبيا: كيف يصنع اليمين كراهية المسلمين المؤلف: ناثان لين الناشر: بلو…