الرئيسية عروض كتب عرض كتاب ريتشارد كلارك: الحرب الإلكترونية.. التهديد القادم للأمن القومي وكيفية التعامل معه

عرض كتاب ريتشارد كلارك: الحرب الإلكترونية.. التهديد القادم للأمن القومي وكيفية التعامل معه

0 second read
0

كتاب: الحرب الإلكترونية: التهديد القادم للأمن القومي وكيفية التعامل معه 

الناشر: دار إيكو برس للنشر 

المؤلف: “ريتشارد كلارك”، المستشار السابق للبيت الأبيض في مكافحة الإرهاب، و”روبرت نيك”، الذي يشغل منصبا رفيعا في مجلس العلاقات الخارجية الأمريكية. 

عرض: “جاك جولدسميث”، أستاذ القانون بكلية الحقوق التابعة لجامعة هارفارد 

المصدر: مجلة نيو ريبابلك 

ترجمة: علاء البشبيشي 

على مدى العقود القليلة الماضية، وبصورة متزايدة، كان قراصنة الإنترنت يجلسون أمام شاشات الحواسيب في الخارج، ويتسللون إلى الولايات المتحدة لسرقة أصول رقمية هامة، أو تدميرها. 

اقتحموا البنتاجون، وغيره من الأجهزة الحكومية؛ لتعطيل اتصالاتها، وحذف معلومات حساسة أو سرية. هاجموا العديد من الشركات الأمريكية، وسطوا على بيانات أو تفاصيل ملكية فكرية تقدر بملايين الدولارات، أو دمروها. اتصلوا بالمديرين التنفيذيين، وابتزوهم، وهددوهم بتدمير أعمالهم إذا لم يستجيبوا لمطالبهم. زرعوا العديد من البرامج الضارة داخل مقار الحكومات والمؤسسات، وداخل العديد من أنظمة البنى التحتية الحرجة، مثل الشبكات الكهربائية ومحطات الطاقة. كما زرعوا نوعا من الفيروسات يسمى “القنابل المنطقية”، يُمَكِّنهم من شن حروب إلكترونية مدمرة بعد سنوات. 

إذا حدث هذا أمام أعيننا، وتمكن آلاف العملاء الأجانب من التسلل عبر حدودنا، وتدمير معلومات شخصية وممتلكات تقدر بملايين الدولارات، كانت الحكومة ستعلن حالة الطوارئ. لكن ذلك يحدث بعيدًا عن أعين العامة، عبر أجهزة الحاسوب وشبكات الإنترنت، ولا يُلقِي أحد له بالا. ورغم أن الصحافة معبئة بالقصص المرعبة حول حوادث السرقة عبر الإنترنت، والهجمات الإلكترونية، وحتى الحرب الافتراضية، إلا أن التهديد الإلكتروني يظل بعيدًا عن أعين العديد من المواطنين، الذين بطبيعة الحال ينكرون من التهديدات ما لا يرونه، بغض النظر عن عناوين الصحافة المزعجة. 

إلا أن حقيقة هذا التهديد لا تنكره عين الحكومة، التي دقت ناقوس الخطر بالفعل. حيث أعلن الرئيس أوباما في مايو 2009، أن “التهديد الإلكتروني يعتبر أحد أخطر التحديات التي تواجه اقتصاد البلاد وأمنها”، متعهدًا بوضع حماية البنية التحتية الرقمية على رأس أولويات الأمن القومي. 

طالع المزيد من المواد
طالع المزيد من المواد المنشورة بواسطة العالم بالعربية
طالع المزيد من المواد المنشورة في قسم عروض كتب

اترك تعليقاً

طالِع أيضًا

عرض كتاب “خطوط الصدع في الجهاد العالمي.. الشقوق التنظيمية والاستراتيجية والأيديولوجية”

الكتاب: خطوط الصدع في الجهاد العالمي.. الشقوق التنظيمية والاستراتيجية والأيديولوجية المؤلف…