الرئيسية صحافة عالمية قمر تجسس إسرائيلي يرصد أسلحة روسية سرية في سوريا والظواهري يهاجم “افتراءات” داعش.. الصحافة العالمية 6-1-2017

قمر تجسس إسرائيلي يرصد أسلحة روسية سرية في سوريا والظواهري يهاجم “افتراءات” داعش.. الصحافة العالمية 6-1-2017

1 second read
0

– “النواب الأمريكي” يرفض القرار  الأممي المناهض للاستيطان

– قمر تجسس إسرائيلي يرصد أسلحة روسية سرية في سوريا

– روسيا تبدأ سحب حاملة طائرات وطراد وسفن حربية من سوريا

– أمريكا تشجع محادثات “أستانة” تمهيدًا لمفاوضات دولية

– الظواهري يهاجم “كذب وافتراء” تنظيم الدولة

– غارة للتحالف على الرقة تقتل قياديًا في تنظيم الدولة

– وزير الخارجية التركي يرفض دعوات لإغلاق قاعدة جوية تستخدمها الولايات المتحدة

– رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي: ينبغي تطبيق الاتفاق النووي مع إيران بحذافيره لا نقضه

– باتريج كوكبيرن- ذي إندبندنت: محاولات السعودية لتحقيق الهيمنة على العالمين العربي والإسلامي لها آثار كارثية على الجميع

“النواب الأمريكي” يرفض القرار الأممي المناهض للاستيطان

صوت مجلس النواب الأمريكي بأغلبية كبيرة ضد القرار الذي أصدره مجلس الأمن الدولي نهاية ديسمبر، ويطالب إسرائيل بوقف أنشطتها الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال رئيس مجلس النواب، بول راين: إن “هذه الحكومة تخلت عن حليفتنا إسرائيل، في الوقت الذي كانت فيه إسرائيل بأمس الحاجة إلينا”.

رحب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بهذا الموقف، قائلا: أعضاء الكونغرس يعلمون أن حائط المبكى (يعني: حائط البراق) ليس محتلا، وأعربوا عن اعتزامهم إلغاء أو تغيير القرار الأممي المعادي لإسرائيل”.

ورغم أن تصويت مجلس النواب الأمريكي غير ملزِم، حسبما أشارت صحيفة وول ستريت جورنال، إلا أن الدعم القوي الذي أظهره المشرعون من كلا الحزبين للدولة اليهودية له دلالة قوية.

 قمر تجسس إسرائيلي يرصد أسلحة روسية سرية في سوريا

قالت القناة الثانية الإسرائيلية: إن قمر التجسس (عاموس ب) التقط صورا عالية الجودة لصواريخ إسكندر الروسية، محملة على شاحنات داخل قاعدة عسكرية في اللاذقية غربي سوريا.

وأوضح التقرير أن هذه النظم مموهة بشكل جيد، لكن الأمطار الغزيرة والفيضانات اضطرت الروس لنقل الصواريخ إلى مواقع مختلفة باستخدام الشاحنات؛ ما مكَّن قمر التجسس من توثيقها.

تؤكد هذه الصور شكوك وكالات الاستخبارات الغربية التي قالت منذ فترة طويلة إن روسيا زودت سوريا بمجموعة واسعة من الصواريخ الأكثر تطورًا، حسبما أشارت صحيفة جيروزاليم بوست.

روسيا تبدأ سحب حاملة طائرات وطراد وسفن حربية من سوريا

أعلنت رئاسة الأركان العامة الروسية سحب حاملة الطائرات “الأميرال كوزنيتسوف” وطراد “بطرس الأكبر”، ومجموعة السفن المرافقة لهما، من منطقة تمركزهما قبالة الساحل السوري، في إطار تخفيف قواتها التي تساند نظام الأسد.

ونقلت وكالة “إنترفاكس” عن رئيس الأركان العامة في الجيش الروسي، فاليري غيراسيموف، أن هذا التقليص يأتي تنفيذا لأوامر صدرت عن فلاديمير بوتين.

أمريكا تشجع محادثات “أستانة” تمهيدًا لمفاوضات دولية

قال وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري: “نحن نشجع محادثات أستانة”، معربا عن أمله في أن يؤدي هذا اللقاء إلى “الوصول لجنيف للبدء بالمفاوضات الحقيقية التي يدعمها المجتمع الدولي بأكمله”.

يأتي ذلك بعدما أعلن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أن محادثات “أستانة” ستبدأ يوم 23 يناير، إذا التزمت الأطراف المتحاربة باتفاق وقف إطلاق النار.

الظواهري يهاجم “كذب وافتراء” تنظيم الدولة

هاجم زعيم تنظيم القاعدة، أيمن الظواهري، زعيم تنظيم الدولة، أبو بكر البغدادي، متهما إياه بالكذب والافتراء على لتشويه صورتها وعملها الجهادي، مضيفًا: إن “الأولوية في الجهاد يجب أن تكون لضرب أمريكا”.

ودعا الظواهري في تسجيل جديد إلى: إحياء فريضة الجهاد بين الأمة المسلمة لتحرير ديارها من احتلال الكفار الأصليين وعملائهم المرتدين، ورفض كل معاهدة أو اتفاق أو قرار دولي يمنح الكفار حق الاستيلاء على ديار المسلمين، كاستيلاء إسرائيل على فلسطين واستيلاء روسيا على وسط آسيا والقوقاز واستيلاء الهند على كشمير واستيلاء إسبانيا على سبتة ومليلية واستيلاء الصين على تركستان الشرقية”.

غارة للتحالف على الرقة تقتل قياديًا في تنظيم الدولة

أعلن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة مقتل قيادي في تنظيم الدولة يُدعى محمود العيساوي، نتيجة غارة جوية في الرقة.

وذكر التحالف أن “العيساوي” كان عنصرا فعالا، يدعم هيكل التنظيم في الفلوجة، وفي وسائل الإعلام والمخابرات لمدة طويلة، قبل انتقاله للرقة. وكان يسيطر على تدفق الأوامر والأموال بين المناطق التي يسيطر عليها التنظيم.

* عناوين أخرى:

– وزير الخارجية التركي يرفض دعوات لإغلاق قاعدة جوية تستخدمها الولايات المتحدة

– رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي: ينبغي تطبيق الاتفاق النووي مع إيران بحذافيره لا نقضه

– باتريج كوكبيرن- ذي إندبندنت: محاولات السعودية لتحقيق الهيمنة على العالمين العربي والإسلامي لها آثار كارثية على الجميع

طالع المزيد من المواد
طالع المزيد من المواد المنشورة بواسطة العالم بالعربية
طالع المزيد من المواد المنشورة في قسم صحافة عالمية

أضف تعليقاً

طالِع أيضًا

عشرات الأسر المسيحية تهرب من هجمات داعش في سيناء وعشرات الدبلوماسيين الأتراك يطلبون اللجوء في ألمانيا.. الصحافة العالمية 25-2-2017

- أكبر موجة نزوح منذ بدء معركة الموصل - أول زيارة لوزير خارجية سعودي إلى العراق منذ 2003…