الرئيسية أقليات كيف تساعد الروهنجيا؟.. مقترحات لتخفيف المعاناة (2)

كيف تساعد الروهنجيا؟.. مقترحات لتخفيف المعاناة (2)

2 second read
0

* مقدمة:

ركَّز الجزء الأول من هذا التقرير على ضرورة فهم الوضع أولا- إما عبر المصادر المفتوحة أو الاحتكاك المباشرة وهو أفضل، قبل التصدي لترويج القضية، ويوفَّر روابط بعض المنظمات الحقوقية الدولية وحملات التوعوية والإغاثية للرجوع إليها من أجل مزيد من المعلومات، أو التواصل مع القائمين عليها مباشرة للتعرف على الأنشطة التي يمكن المشاركة فيها.

ويقترح هذا الجزء الثاني استخدام وسائل التواصل بحرص، على اعتبار أنها سلاح ذو حدين، ويوفر رؤوس عناوين خطبة بالإنجليزية يمكن أن تستفيد منها الجاليات المسلمة في الغرب، ويستعرض بعض الوسائل التي يمكن للأفراد القيام بها، مثل: التطوّع والتبرّع، والتعبير عن الاحتجاج بتوقيع عرائض أو المشاركة في تظاهرة. كما يركز على أهمية تعديل قانون الجنسية لعام 1982، ومواصلة الملاحقة القانونية رغم صمت المجتمع الدولي، وتوفير الرعاية الطبية والنفسية للمنكوبين خاصة الناجيات من الاغتصاب، وعدم الاكتفاء بدفع الأموال بل والتأكد أيضًا من ضمان وصول المساعدات إلى مستحقيها، ورفع القيود التي تفرضها حكومة بورما على حركة الروهنجيا.

مواقع التواصل

بعد الاطمئنان إلى فهم الملامح الرئيسية للوضع على الأرض، وامتلاك معلومات ذات مصداقية والاستناد إلى مصادر موثوقة- وليس قبل ذلك- قد يكون من المفيد استثمار صفحاتك على مواقع التواصل الاجتماعي لتبادل المعلومات الشاملة عن قمع المسلمين الروهينجيا، دون الوقوع في فخ الصور المدسوسة، أو المعلومات المكذوبة؛ لأنها عادة تضر القضية بأكثر مما تنفعها على المدى الطويل، وإن استطاعت جلب تعاطف مؤقت على المدى القصير.

خطبة بالإنجليزية

وهذه خطبة مقترحة باللغة الإنجليزية تتضمن شرحًا مختصرًا لوضع الروهنجيا، وتأكيدًا على مسؤولية المسلمين الدينية تجاه هذه الأزمة، وبعض المقترحات العملية التي يمكن للأفراد القيام بها، يمكن للجاليات المسلمة في البلدان الناطقة بالإنجليزية أن تستخدمها لبث الوعي حول القضية.

تطوّع وتبرّع

– يمكن للأفراد المشاركة المباشرة في جهود الإغاثة الإنسانية بالوقت والجهد.

– ينصح أيضًا بالتبرع للبرامج التي تعمل على توفير الغذاء والموارد للنازحين الروهينجيا.

عبِّر عن احتجاجك

– وقع عريضة احتجاج وشارِك في مظاهرة:  انضم إلى المظاهرات بالقرب من من محل إقامتك. تابِع الوسوم المتعلقة بـ الروهنجيا على مواقع التواصل؛ لتعرف المظاهرات القريبة من منطقتك، وإذا لم تجد يمكنك المبادرة بتنظيم تظاهرة، ودعوة الآخرين للانضمام إليها.

تعديل قانون الجنسية

أحد أكبر العقبات التي تواجه سكان الروهينجيا هو قانون الجنسية الذي أقرته بورما في عام 1982، وهو أداة فعالة لجعل أكثر من مليون روهينجي عديمي الجنسية.

يحظر القانون على العديد من المسلمين الروهينجيا التجنس بالجنسية البورمية، على الرغم من أنهم يسكنون المنطقة منذ أجيال. من أجل ذلك، فإن تعديل هذا الوضع هو الخطوة الأولى لضمان الاعتراف القانوني بهؤلاء المواطنين.

ملاحقة قانونية

52 في المئة من النساء اللواتي أجرت معهن الأمم المتحدة مقابلات شخصية قلن إنهن تعرضن للاغتصاب، بل إن بعضھن اغتصب داخل المسجد.

هذا غيضٌ من فيضٍ يُظهِر ثقل وطأة القهر الذي يعيشه هؤلاء البشر من جهة ومدى الظلم الذي ترتكبه القوات الحكومية دون خوفٍ من المساءلة فضلا عن العقوبة.

تسلط هذه المعطيات الضوء على أهمية الضغط من أجل إجراء تحقيق شامل ونزيه في الجرائم ضد الإنسانية والعنف الجنسي واغتصاب الروهينجيات، والعمل على تطبيق قوانين المحكمة الجنائية الدولية المتعلقة بجرائم الاغتصاب.

رعاية طبية ونفسية

بموازاة هذا الجهد القانوني الذي لم يبلغ حتى الآن مستوى مقبولا، ينبغي تقديم الرعاية الطبية والنفسية الاجتماعية للناجيات من العنف الجنسي في بورما.

يمكن أيضًا التطوع في الحملات الهادفة إلى إنهاء الاغتصاب، وهي جهود تحتاج إلى باحثين متخصصين ونشطاء لديهم الوقت والخبرة لإدارة هذه المعركة باحترافية.

ضمان وصول المساعدات

تقوم السلطات البورمية بطرد منظمات الإغاثة الدولية من مخيمات الروهينجيا، والنتيجة أن بعض هذه المنظمات، مثل أطباء بلا حدود، لم تعد تعمل هناك.

وفي حين تكتفي أكثر دول العالم بتقديم الإغاثة للروهنجيا في داخل أراكان، إلا أن الدعم لا يصل إلى المحاصرين في الداخل البورمي، أو في مخيمات اللاجئين المجاورة، بحسب عطا الناشط الروهنجي نور الإسلام الأراكاني، مدير قناة آرفيجين العربية.

وبالتالي يتعين أن تتضمن المقترحات قصيرة الأمد إيجاد طرق عملية لضمان وصول المساعدات وجهود الإغاثة إلى المنكوبين المستحقين في الداخل والشتات.

رفع القيود عن حركة الروهنجيا

من الضروري أن تركز الحلول العاجلة على رفع القيود المفروضة على حركة الروهينجيا. وبالفعل طالبت المفوضية العليا للاجئين الدول المجاورة لـ ميانمار بإبقاء حدودها مفتوحة لاستقبال لاستقبال اللاجئين الروهنجيا كلما دفعهم اليأس إلى ركوب قوارب متهالكة للهرب من الموت مثلما حدث في عام 2005.

طالع المزيد من المواد
طالع المزيد من المواد المنشورة بواسطة العالم بالعربية
طالع المزيد من المواد المنشورة في قسم أقليات

اترك تعليقاً

طالِع أيضًا

الأقليات المسلمة حول العالم في أسبوع

تقرير أسبوعي يعنى برصد شئون الأقليات المسلمة حول العالم، والمجتمعات غير المسلمة في العالم …