الرئيسية صحافة عالمية ما لا يخبرك به الإعلام الروسي عن الهجمات في سوريا وكواليس عودة الحريري إلى لبنان.. الصحافة العالمية 27-11-2017

ما لا يخبرك به الإعلام الروسي عن الهجمات في سوريا وكواليس عودة الحريري إلى لبنان.. الصحافة العالمية 27-11-2017

9 second read
0

  • لليوم الرابع على التوالي.. قاذفات استراتيجية روسية تشن هجمات في سوريا
  • ما لا يخبرك به  الإعلام الروسي.. الغارات الروسية تقتل 50 مدنيا شرق سوريا
  • تايمز أوف إسرائيل: وقف أم تعديل؟.. عودة الخلاف بين تركيا وأمريكا حول تسليح الأكراد
  • تركيا تتهم أمريكا باستغلال قضية تاجر ذهب لفرض عقوبات على أنقرة
  • سامي مبيض- آسيا تايمز: كواليس عودة الحريري إلى لبنان
  • افتتاحية جابان تايمز: بوتين ولعبة القوة في الشرق الأوسط

 

لليوم الرابع على التوالي.. قاذفات استراتيجية روسية تشن هجمات في سوريا

تعمل القاذفات الاستراتيجية بعيدة المدى من طراز Tu-22M3 دون توقف في سوريا بعد التي انطلاقها من القواعد الروسية الأسبوع الماضي، حيث دمرت عددا من التجمعات والمستودعات والمعاقل التابعة لتنظيم الدولة في الجزء الشمالي الشرقي من البلاد.

انضمت الطائرات المقاتلة من طراز Su-30SM و Su-35S المتمركزة في قاعدة حميميم الجوية في محافظة اللاذقية إلى ستة قاذفات من طراز Tu-22M3 متمركزة في روسيا لتنفيذ عمليات في المجال الجوي السوري وشن غارات جوية على معاقل داعش على الأرض.

وأصدرت وزارة الدفاع الروسية في وقت لاحق لقطات للقاذفات وهي تشن غارات جوية على تنظيم الدولة في وادي نهر الفرات في محافظة دير الزور السورية يوم الأحد، حسبما نقله موقع روسيا اليوم.

يني شفق: الغارات الروسية تقتل 50 مدنيا شرق سوريا

لكن ما لم يذكره موقع روسيا اليوم أن الغارات الجوية الروسية قتلت أكثر من 50 مدنيا في شرق سوريا، من بينهم 21 طفلا على الأٌقل، حسبما نقلته صحيفة يني شفق عن المرصد السوري.

وتعرضت عدة مدن في الغوطة الشرقية لغارات جوية وقصف خلال الأسبوعين الماضيين؛ ما أسفر عن مقتل 127 شخصا على الأقل، من بينهم 30 طفلا.

والغوطة الشرقية هي واحدة من عدة مناطق في غرب سوريا يشملها اتفاق “التهدئة” التي توسطت فيه تركيا وإيران وروسيا لتخفيف حدة القتال بين المعارضة وحكومة الأسد.

تايمز أوف إسرائيل: وقف أم تعديل؟.. عودة الخلاف بين تركيا وأمريكا حول تسليح الأكراد

تقول أنقرة إن الرئيس الأمريكى تعهد بوقف تسليح الأكراد، لكن البيت الأبيض يصر على أنه وعد فقط “بتعديلات” للدعم العسكري الذي تقدمه الولايات المتحدة.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو: ​​”من حقنا الطبيعى أن نتوقع من ترامب الوفاء بوعده”، لكن البيت الابيض كان أقل وضوحا بشأن نوايا الجيش الأمريكى تجاه وحدات حماية الشعب الكردية، قائلا إن ترامب أبلغ إردوغان “بالتعديلات” المقرر إدخالها على الدعم العسكرى المقدم لشركائنا على الأرض فى سوريا.

تركيا تتهم أمريكا باستغلال قضية تاجر ذهب لفرض عقوبات على أنقرة

قال بكير بوزداج، نائب رئيس الوزراء التركي، في مقابلة مع قناة كانال 24: إن الولايات المتحدة تريد استغلال محاكمة تاجر الذهب التركي رضا ضراب فى نيويورك لفرض عقوبات على أنقرة.

وأضاف بوزداج: “ربما يكونوا قد قالوا لضراب: إما أن تبقى في السجن حتى تموت، أو توقع على ما نخبرك به، وهددوه بالانتقام إن لم يوقع على الاتهامات”.

مؤكدًا أن القضية برمتها ليس لها أساس قانوني، ويجب إنهاؤها في أقرب وقت ممكن، حسبما نقلته صحيفة ديلي صباح.

سامي مبيض- آسيا تايمز: كواليس عودة الحريري إلى لبنان

القصة أكثر تعقيدا بكثير مما يبدو. وأحد الأمور التي يشير إليها (هذا التحوُّل) هو أن السعودية جمَّدت مواجهتها مع إيران على الأراضي اللبنانية (الآن على الأقل)، بناء على طلب القادة الغربيين الذين كانوا غير راضين عن الرحيل المفاجئ لرجل- الحريري- يعرفونه ويثقون به.

جاء قرار رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري بالعودة إلى بيروت بعد التوصل إلى اتفاق خلف الكواليس مع حزب الله عبر الرئيس ميشال عون:

أولا؛ اتفق الجانبان على “هدنة إعلامية”.

ثانيًا؛ يبدو أن حزب الله وافق على البقاء بعيدا عن أي حكومة جديدة يعتزم الحريري تشكيلها.

ثالثًا؛ وافق حزب الله على الإعلان- “قريبا”- عن نهاية عملياته العسكرية في سوريا.

وفي بيروت، سيجلس الحريري وعون لتسوية خلافاتهما بوساطة بري.

افتتاحية جابان تايمز: بوتين ولعبة القوة في الشرق الأوسط

خصصت صحيفة جابان تايمز افتتاحية عددها الصادر بتاريخ 27 نوفمبر 2017 للحديث عن لعبة القوة التي يخوضها بوتين في الشرق الأوسط، استهلته بالقول: قد تكون هزيمة تنظيم الدولة ونهاية ما يسمى “الخلافة” نقطة تحول في سياسة الشرق الأوسط، لكن ليس على النحو الذي توقعه الكثيرون.

والمستفيدون الرئيسيون من هذه التطورات هم: الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وحليفه الرئيس السوري بشار الأسد. والأمر الأكثر إثارة للقلق هو أن هذا التحول في الأحداث يمكن أن ينذر بنظام جديد ليس في الشرق الأوسط فحسب بل في أماكن أخرى من العالم أيضا.

طالع المزيد من المواد
طالع المزيد من المواد المنشورة بواسطة العالم بالعربية
طالع المزيد من المواد المنشورة في قسم صحافة عالمية

اترك تعليقاً

طالِع أيضًا

أصداء اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل وتعهد إردوغان بحماية أتراك اليونان.. الصحافة العالمية 7-12-2017

مجلس الأمن يبحث اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل الجمعة روسيا ستنتقد اعتراف ترامب بالقدس…