الرئيسية صحافة عالمية محاولات إسرائيلية لإفشال الهدنة في سوريا والأكراد يدربون النساء لمواجهة داعش.. الصحافة العالمية 10 أغسطس 2017

محاولات إسرائيلية لإفشال الهدنة في سوريا والأكراد يدربون النساء لمواجهة داعش.. الصحافة العالمية 10 أغسطس 2017

1 second read
0

– محاولات إسرائيلية لإفشال وقف إطلاق النار في سوريا.. بقيادة الخارجية والدفاع والموساد

– كيف سيكون شكل الحرب الأهلية السورية ما بعد تنظيم الدولة؟

– 17 إندونيسيًا هربوا من داعش يغادرون سوريا.. الخارجية الإندونيسية: لم ينخرطوا في أعمال قتالية

– قوات سوريا الديمقراطية تدرب عشرات النساء لمحاربة داعش في الرقة.. انتهاء دورة لمدة 15 يومًا وبدء أخرى قريبًا

– استخبارات الحرس الثوري تعتقل 6 أشخاص بتهمة تعليم رقصات غربية.. وتغطية نقدية في صحافة الأجنبية

 

محاولات إسرائيلية لإفشال وقف إطلاق النار في سوريا

حاولت إسرائيل ثني الولايات المتحدة وروسيا عن خططهما لوقف إطلاق النار فى جنوب سوريا خلال اجتماعين سريين رفيعى المستوى عقدا الشهر الماضى حول استمرار وجود القوات الإيرانية وميليشيات حزب الله اللبنانى فى هذا البلد الذى مزقته الحرب.

كشفت صحيفة هآرتس أن الولايات المتحدة وروسيا عقدتا سلسلة من اللقاءات السرية مع إسرائيل في مطلع يوليو الماضي في العاصمتين الأردنية والأوروبية لبحث خطط إقامة مناطق آمنة في سوريا، قبل أيام قليلة من إعلان الرئيسين ترامب وبوتين وقف إطلاق النار جزئيا خلال قمة مجموعة العشرين فى هامبورج.

وقال مسؤولون إسرائيليون ودبلوماسيون غربيون اشترطوا عدم ذكر أسمائهم أن ممثلي إسرائيل فى القمة السرية كانوا من بين كبار مسؤولي وزارتي الخارجية والدفاع وجهاز الموساد وقوات الدفاع الإسرائيلية. وكانت النقطة الرئيسية الشائكة بين المجموعة الثلاثية هي استمرار وجود إيران، التي تدعم الرئيس بشار الأسد وقواته في سوريا، حسبما نقلته مجلة نيوزويك.

كيف سيكون شكل الحرب الأهلية السورية ما بعد تنظيم الدولة؟

تحت عنوان “كيف سيكون شكل الحرب الأهلية السورية ما بعد تنظيم الدولة؟” نشرت صحيفة جيروزالم بوست الإسرائيلية تقريرًا استهلته بالإشارة إلى تصاعد القلق حيال احتمال وقوع كارثة إنسانية أخرى في سوريا، بينما تتقدم القوات المدعومة من الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة.

يلفت التقرير إلى أن المساعدات الأممية ستركز في مرحلة ما بعد تنظيم الدولة على مهام إنقاذ الحياة العاجلة، ويتوقع أن تكون معظم البنية التحتية المدنية مثل المرافق الصحية والمدارس قد تعرضت للنهب والتلف و/أو التدمير، إلى جانب حدوث تلوث كبير.

ويصف التقرير الصراع السوري، الذي هو الآن في عامه السابع، بأنه “أحد أكثر الأزمات تعقيدا- سواء من الناحية الجيوسياسية أو من حيث المعاناة الإنسانية- منذ الحرب العالمية الثانية”.

وبينما يعترف الدكتور إيلي كارمون، وهو باحث بارز في المعهد الدولي لمكافحة الإرهاب في إسرائيل، بأن تنظيم الدولة “سيكون أكثر تشتتا” بعد سقوط الرقة، إلا أنه يستدرك بتأكيد أن “الجماعة الإرهابية كانت دائما لا مركزية إلى حد كبير؛ نظرا لاستقلال معظم شركائها وفصائلها”. وبناء على ذلك، “ليس هناك شك في أن تنظيم الدولة سوف يحاول تشجيع ما يسمى بهجمات الذئب المنفرد في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لأن هذا أحد أفضل أسلحته”.

17 إندونيسيًا هربوا من داعش يغادرون سوريا

تسلم مسؤولون إندونيسيون مجموعة من مواطنيهم تضم 17 من الرجال والنساء والأطفال كانوا قد انضموا إلى تنظيم الدولة فى مدينة الرقة شمالى سوريا، وفقا لما نقلته وكالة أسوشيتد برس عن مسؤول كردى محلى يدعى عمر علوش.

لم تتوفر تفاصيل أكثر عن هؤلاء الإندونيسيين، ولم يتمكن المسؤولون العراقيون من تأكيد هذه الأنباء، بحسب التقرير الذي نشرته صحيفة واشنطن بوست الأمريكية.

لكن مدير قسم حماية المواطنين في وزارة الخارجية الإندونيسية، لالو محمد اقبال، قال إن بلاده حصلت على معلومات تفيد بأن مواطنيها لم ينخرطوا في أعمال قتالية، بل قضى بعضهم معظم وقته في سوريا داخل سجون تنظيم الدولة أو في ظروف أخرى المعزولة، وفروا من الرقة بمساعدة طرف ثالث في 10 يونيو.

قوات سوريا الديمقراطية تدرب عشرات النساء لمحاربة داعش في الرقة

نشرت صحيفة ذي إندبندنت تقريرًا عن الدورات التدريبية التي تقدمها قوات سوريا الديمقراطية للنساء المقاتلات تمهيدًا لمشاركتهن في المعركة ضد تنظيم الدولة في الرقة.

واستشهدت الصحيفة البريطانية بدورة عسكرية استغرقت 15 يومًا تلقت خلالها المتدربات دروسًا في كيفية التعامل مع الأسلحة وتكتيكات الحرب والإسعافات الأولية، إلى جانب جلسات تثقيف أيديولوجي.

وذكر التقرير أن دورة عسكرية أخرى ستبدأ في غضون شهرين، ويتوقع تنظيم المزيد منها مع استمرار الطلب.

إيران تعتقل 6 أشخاص بتهمة تعليم رقصات غربية

اعتقلت قوات الاستخبارات التابعة للحرس الثوري الإيراني ستة أشخاص (4 رجال وامرأتان) بتهمة تعليم وتصوير رقصات غربية، من بينها الزومبا الكولومبية.

وأوضح القائد في الحرس الثوري، حامد دمغاني، أن أعضاء الشبكة “اجتذبوا فتيانا وفتيات لتعليمهم رقصات غربية، في سياق سعيهم لتغيير نمط الحياة في الجمهورية الإسلامية وترويج فكرة خلع الحجاب.

وتحظر إيران رقص النساء أمام الرجال خارج محيط الأسرة، كما تنص قوانينها على الالتزام بضوابط للزي وارتداء الحجاب في الأماكن العامة.

انتقدت وسائل الإعلام الأجنبية هذه الخطوة، مثل تغطية صحيفة ذا تليجراف البريطانية وواشنطن بوست الأمريكية وموقع نيوز الأذربيجاني وشبكة فوكس نيوز وموقع إنترناشيونال بزنس تايمز، وأشارت صحيفة هآرتس الإسرائيلية في عنوان تغطيتها إلى أن المقبوض عليهم ليسوا سوى أطفال.

طالع المزيد من المواد
طالع المزيد من المواد المنشورة بواسطة العالم بالعربية
طالع المزيد من المواد المنشورة في قسم صحافة عالمية

اترك تعليقاً

طالِع أيضًا

إردوغان يتوقع تحسن العلاقات مع ألمانيا ومفاوضات إيرانية لشراء 48 هليكوبتر.. الصحافة العالمية 12 أغسطس 2017

– اغتيال 7 من أعضاء “الخوذ البيضاء” وسرقة معداتهم الإغاثية – مقتل …