الرئيسية صحافة عالمية مهربو المهاجرين يجنون مليون إسترليني يوميًا وإردوغان يتوسط للإفراج عن زعيمين من تتار القرم.. الصحافة العالمية 25-10-2017

مهربو المهاجرين يجنون مليون إسترليني يوميًا وإردوغان يتوسط للإفراج عن زعيمين من تتار القرم.. الصحافة العالمية 25-10-2017

0 second read
0

  • المخابرات الإسرائيلية تكشف هوية قائد حزب الله في الجولان
  • وزير الدفاع الروسي يعتقد أن مساحة سوريا أكبر ثلاث مرات من الواقع
  • مهربو المهاجرين يجنون مليون جنيه إسترليني يوميًا
  • مقتل عشرينيّ بريطاني كان يقاتل مع الأكراد في الرقة 
  • إردوغان يتوسط للإفراج عن زعيمين من تتار القرم
  • بروفيسور أمريكي يبحث عن سفينة نوح في شرق تركيا

المخابرات الإسرائيلية تكشف هوية قائد حزب الله في الجولان

بينما تتواصل الحرب الكلامية بين إسرائيل وحزب الله، أعلنت المخابرات العسكرية الإسرائيلية أنها استطاعت تحديد هوية قائد قوات حزب الله في مرتفعات الجولان السورية، وهو منير علي نعيم شعيتي، المعروف أيضا باسم الحاج هشام.

وقالت صحيفة جيروزالم بوست إن القائد الشيعي، يبلغ من العمر 50 عاما، وهو من سكان جنوب لبنان، ويقضي معظم وقته في سوريا، حيث يتولى مسؤولية الأمن وتوجيه جميع عمليات حزب الله في البلد الذي مزقته الحرب.

وتعتقد المؤسسة الأمنية الإسرائيلية أن شعيتي كان نائب رئيس كتائب بدر التابعة لحزب الله، الذي كان يدير العمليات الإرهابية شمال نهر الليطاني في لبنان، قبل أن يصبح رئيس عمليات حزب الله في سوريا بدءًا من يونيو 2016، وحل محل سمير قنطار الذي قتل العام الماضي.

وبحسب مصادر استخباراتية استشهدت بها الصحافة الإسرائيلية، في حين أن دوره الرئيسي في سوريا هو مساعدة الجيش السوري في معركته ضد الجماعات المتمردة في المنطقة، فإنه يتلقى أوامره من قاسم سليماني، رئيس فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني.

وزير الدفاع الروسي يعتقد أن مساحة سوريا أكبر ثلاث مرات من الواقع

تفاخرت روسيا بأنها استردت قرابة 200 ألف ميل مربع من الأراضي السورية من الجماعات المتطرفة مثل تنظيم الدولة، لكن النقاد أشاروا إلى أن مساحة سوريا كلها لا تتجاوز 70 ألف ميل مربع.

وأعرب وزير الدفاع سيرجي شويجو عن تفاؤله لوكالة الأنباء الروسية ريا نوفوستى ليلة الثلاثاء قائلا إن روسيا حررت “500 ألف كيلومتر مربع” من الإسلاميين منذ بدء حملتها فى سوريا فى عام 2015.

تعليقًا على التصريح قالت مجلة نيوزويك: لكن هذا الرقم هو تقريبا ثلاثة أضعاف حجم سوريا الرسمي، وفقا لبيانات الأمم المتحدة، وهي النقطة التي سارعت وسائل الإعلام الروسية غير الحكومية إلى الإشارة إليها.

وفى أوكرانيا المجاورة، تسببت تصريحات وزير الدفاع الروسي فى الكثير من السخرية، وكانت وكالة أنباء اوكرينفورم الأوكرانية التي تديرها الدولة من بين أوائل من أشاروا إلى هذا الخطأ الواضح، بينما أعلنت وكالة يونيان التي تتخذ من كييف مقرًا لها أن “شويجو أحرج نفسه”.

لكن التغطية التي نشرتها المجلة الأمريكية لم تطرح إمكانية أن يكون الوزير يقصد الأراضي التي قد تكون روسيا استعادتها أكثر من مرة، في سياق عمليات الكر والفر التي شهدتها الحرب السورية خلال السنوات الماضية.

مهربو المهاجرين يجنون مليون جنيه إسترليني يوميًا

كشف تقرير جديد أن العصابات الإجرامية تجني يوميًا مليون دولار مقابل تهريب عشرات الآلاف من المهاجرين عبر البحر المتوسط، وفقا لما ذكرته صحيفة ذا صن البريطانية.

وبينما يتراجع عدد لاجئي الحرب القادمين من سوريا إلى إيطاليا، يتصاعد عدد المهاجرين غير الشرعيين القادمين من الدول الآسيوية الفقيرة.

وكشف التقرير، استنادًا إلى مقابلات مع المهاجرين في صقلية، أن المهربين ينقلونهم من بنجلاديش إلى اسطنبول ودبي، ثم إلى ليبيا.

كما تعمل الشبكات أيضا في باكستان، فضلا عن البلدان الإفريقية الأكثر استقرارا مثل نيجيريا وساحل العاج وغينيا.

ويجني المهربون من هذه العمليات غير القانونية قرابة مليون جنيه استرليني في اليوم الواحد من وراء إرسال 100 قارب مكتظة بالركاب كل يوم.

مقتل عشرينيّ بريطاني كان يقاتل مع الأكراد في الرقة  

قالت شبكة فوكس نيوز إن رجلًا بريطانيًا يُدعى جاك هولمز (24 عاما) كان يقاتل مع وحدات حماية الشعب الكردية المدعومة من الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة في سوريا لقي حتفه أثناء عملية تطهير الألغام في مدينة الرقة.

إردوغان يتوسط للإفراج عن زعيمين من تتار القرم

أعلن الرئيس الأوكراني الإفراج عن اثنين من قادة التتار البارزين في القرم، الذين سجنوا في شبه الجزيرة التي تحتلها روسيا، ونقلوا جوا إلى تركيا، بحسب إيه بي سي نيوز وفوكس نيوز.

وشكر الرئيس بترو بوروشينكو فى تغريدة الرئيس التركى على مساعدته فى التوسط لإطلاق سراح إيلمى عميروف وأختيم شيغوز.

وكان قد حُكِمَ على تشيغوز، وهو نائب رئيس مجلس ممثلي تتار القرم، بالسجن ثمانى سنوات؛ بتهمة تنظيم أعمال شغب أثناء ضم روسيا لشبه الجزيرة عام 2014.

وحُكِمَ أيضًا على عميروف، وهو نائب آخر لرئيس المجلس، بالسجن عامين بسبب انتقاده ضم روسيا للقرم.

كما حظرت المحكمة العليا في شبه جزيرة القرم المجلس في أبريل، معلنة أنها منظمة متطرفة.

وعانى تتار القرم، وهم مجموعة إثنية من أصل تركي، من الترحيل الجماعي على أيدي السلطات السوفياتية في عام 1944. ولاحقًا في عام 2014، عارضوا ضم روسيا لشبه الجزيرة الأوكرانية.

وجاء اعتقال تشيغوز وعميروف بعد شهور من الاضطهاد والطرد وحبس قادة التتار والمتظاهرين، ولم يتضح بعد ما إذا كان إطلاق سراحهما تضمن إسقاط التهم أم لا.

بروفيسور أمريكي يبحث عن سفينة نوح في شرق تركيا

قالت صحيفة يني شفق إن البروفسور الأمريكي بول إسبرانت يبحث عن أدلة على وجود سفينة سيدنا نوح في منطقة جبل أرارات في شرق تركيا.

وكان البروفسور إسبرانت في تركيا لحضور ندوة دولية استغرقت ثلاثة أيام وحضرها 108 عالمًا من تركيا وخارجها.

وصرَّح البروفيسور الأمريكي، وهو من ولاية كاليفورنيا، لوكالة الأناضول إنه يعتزم العثور على دليل يتعلق بسفينة نوح خلال إقامته القصيرة فى تركيا.

طالع المزيد من المواد
طالع المزيد من المواد المنشورة بواسطة العالم بالعربية
طالع المزيد من المواد المنشورة في قسم صحافة عالمية

اترك تعليقاً

طالِع أيضًا

أصداء اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل وتعهد إردوغان بحماية أتراك اليونان.. الصحافة العالمية 7-12-2017

مجلس الأمن يبحث اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل الجمعة روسيا ستنتقد اعتراف ترامب بالقدس…