الرئيسية عروض كتب عرض كتاب ” المصريون.. قصة راديكالية”

عرض كتاب ” المصريون.. قصة راديكالية”

7 second read
0

الكتاب: المصريون.. قصة راديكالية

المؤلف: جاك شينكر

الناشر: Allen Lane

تاريخ النشر: 21 يناير 2016

عدد الصفحات: 544

اللغة: الإنجليزية

عرض وترجمة: علاء البشبيشي

إذا كنتَ في ميدان التحرير يوم الاثنين، الموافق 25 يناير 2016، ربما لم تكن ستذكر سوى أنه “عيد الشرطة”، مثلما عُرِفَ هذا اليوم دومًا قبل عام 2011، بل ربما ستعتقد أن الثورة لم تحدث أصلا.

من هنا تنبع أهمية كتاب جاك شينكر “المصريون.. قصة راديكالية”- بحسب العرض الذي قدمته مريم علي في موقع أوبن ديموكراسي- لأنه يذكرك بأن الثورة مستمرة برغم محاولات النظام اليائسة لإقناعك بأنها فشلت أو لم تحدث.

ففي حين يسعى حكام مصر للقضاء على جميع أشكال المعارضة، تنبت في أرض السياسة المتمردة التي ينتهجها جيل الشباب في مصر أفكار كبيرة حول الديمقراطية والسيادة والعدالة الاجتماعية والمقاومة، بإمكانها تغيير العالم.

يتتبع “شينكر” جذور الانتفاضة التي نجحت في إسقاط حسني مبارك، أحد الطغاة الأكثر رسوخًا في منطقة الشرق الأوسط، ويستكشف دروب البلد المنقسم الآن بين نظامين سياسيين يتعذر التوفيق بينهما.

من محمد علي إلى مبارك، ومن السادات إلى السيسي، يصف “شينكر”، وهو صحفي وكاتب يقيم في لندن والقاهرة، كيف استُخدِم التعذيب والبلطجة والسجون وتشويه أجساد وعقول المواطنين في أنحاء مصر، ليس باعتبارها تصرفات فردية منحرفة، بل كجزء لا يتجزأ من مشاريع التحديث المصرية وثيقة الرتباط بالديناميكيات العالمية.

الأهم من ذلك- كما يتضح من العنوان- أن الكتاب يتحدث عن الشعب المصري، وكفاحهم اليومي ضد الظلم، كبيرِه وصغيرِه، ومحاولاتهم لإعادة تعريف الدولة، وعلاقتهم بها، وببعضهم البعض. ويرصد كيف واجه أفراد الشعب- مرارا وتكرارًا- مقاومة في المحلة والقرصاية والقاهرة، وفي الحقول وداخل المصانع وعلى متن قوارب الصيد وفي محيط المتحف المصري.

كما أنه يتناول الثورة؛ ليس باعتبارها حدثًا زمنيًا، ولا حتى تغييرًا للقواعد والوجوه، بل كحالةٍ ذهنية. وهو بذلك يضعها في سياقها الصحيح، ليس باعتبارها واقعة معزولة، بل بوصفها نضالا شعبيا مستمرا ضد نموذج معين من سلطة الدولة والإقصاء الاقتصادي الذي يتكرر في أشكال مختلفة حول العالم. وهو ما يفسر السبب في أن أحداث السنوات الخمس الماضية أثبتت أنها تمثل تهديدًا للنخب داخل مصر وخارجها.

ويتحدَّى الكتاب التحليلات التقليدية التي تصور المشهد في مصر المعاصرة، وكأنه معركة بين الإسلاميين والقوى العلمانية، بتسليط  الضوء على خطوط صدعٍ أكثر أهمية. إذ يرى “شينكر” أن خطوط التماس الحقيقية في مصر ليست دينية فقط، لكنها تتقاطع مع الخلفيات الدينية والعمرية والجنسية، في خطوطٍ أفقية وليست رأسية، بين شبكة السلطة والشعب.. بين من يريدون الحفاظ على الطرق القديمة وأولئك الذي يقاتلون من أجل الجديد.

وفي حين تساءل عدد من وسائل الإعلام في تغطيتها لذكرى الثورة: هل كان الأمر يستحق كل هذا العناء؟ فإن هذا الكتاب- الذي لا يدَّعي الموضوعية، رغم شمولية طرحه واستناده إلى حقائق- لا يجيب فقط على هذا السؤال، لكنه أيضا يُظهِر مدى الخطأ الكامن في طرحه منذ البداية. ذلك أن السؤال يفترض أن الثورة اختيار عقلانيّ، يوازن بين الإيجابيات والسلبيات، وليس نتيجة حتمية لصراعات الحياة والموت. وهكذا يخلُص الكاتب إلى أنه لم تكن هناك وسيلة أخرى، ولم تنته التجربة بعد، ليس فقط في مصر بل في العالم أجمع.

قالوا عن الكتاب:

– بدأت القراءة، ولم أستطع التوقف. إنه كتاب رائع وكاشف جدًا (نعوم تشومسكي).

– يوثق الكتاب انتصارات عظيمة، وانتكاسات رهيبة، لشعب متعطش للديمقراطية والعدالة الاجتماعية (أوين جونز).

– شينكر أحد أفضل المراقبين للمشهد المصري الحالي (خالد فهمي، أستاذ التاريخ في الجامعة الأمريكية بالقاهرة).

– يستعرض كتاب شينكر الربيع المصري والضربات المضادة باعتبارها عملية اجتماعية أعمق، لم تضع أوزارها بعد، بل ستواصل تحريك الاضطرابات الثورية لسنوات قادمة. كما يعيد صياغة الأحداث السياسية باعتبارها نتيجة للتغير الاجتماعي والتكنولوجي (بول ماسون، مؤلف “مابعد الرأسمالية”).

– ينتمي هذا الكاتب إلى فصيلة “تحية إلى كاتالونيا” لـ جورج أورويل، و”عشرة ايام هزت العالم” لـ جون ريد. هذه هي الصحافة الثورية في أفضل صورها (سيمون عساف- سوشياليست ريفيو).

عن المؤلف

عمل شينكر سابقًا مراسلا لصحيفة الجارديان البريطانية في القاهرة، وحصل على عدة جوائز لتغطيته الثورة المصرية. وفي عام 2012، فاز تحقيقه عن وفاة مهاجرين أفارقة في البحر المتوسط بلقب “قصة العام” في جائزة “عالم واحد” الإعلامية.


مركز إدراك

طالع المزيد من المواد
طالع المزيد من المواد المنشورة بواسطة العالم بالعربية
طالع المزيد من المواد المنشورة في قسم عروض كتب

اترك تعليقاً

طالِع أيضًا

عرض كتاب “صناعة الإسلاموفوبيا: كيف يصنع اليمين كراهية المسلمين”

الكتاب: صناعة الإسلاموفوبيا: كيف يصنع اليمين كراهية المسلمين المؤلف: ناثان لين الناشر: بلو…